• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م

تصدر تعميماً لمتطلبات تقارير الشركات في 2017

«هيئة التأمين» تشطب شركة من سجلات الخبراء وتوقف أخرى للوساطة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 ديسمبر 2016

حاتم فاروق (أبوظبي)

أصدرت هيئة التأمين تعميماً بشأن متطلبات التقارير الدورية الصادرة عن الشركات العاملة بقطاع التأمين في الدولة والمطلوب تقديمها للهيئة خلال العام 2017، متضمناً التقارير المالية والنماذج الإلكترونية، ورسوم الإشراف والرقابة، ورسوم التأهيل والتدريب، ونشر الحسابات الختامية، والبيانات الإحصائية السنوية، فضلاً عن تقارير التسعير.

وألزم التعميم شركات التأمين بإعداد التقارير المالية والنماذج الإلكترونية عن العام 2016 باللغتين العربية والانجليزية، فيما حددت الهيئة رابطاً إلكترونياً لإدخال الشركات عليه البيانات المالية المدققة للعام 2016 قبل تاريخ 30 أبريل المقبل، مع تزويد الهيئة بكل التقارير الختامية في نفس التاريخ بحد أقصي، فيما حددت الهيئة تاريخ 15 مايو المقبل لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول من العام، و15 أغسطس للربع الثاني، و15 نوفمبر للبيانات الربع الثالث. كما ألزمت الهيئة شركات التأمين العاملة بالدولة، باستكمال كل النماذج الإلكترونية للأرباع السنوية الأربعة التي تسبقها حتى يتم إظهار النتائج المالية علي فترة سنة كاملة، ويتم مقارنتها مع بيانات السنة السابقة، فيما ألزمت الهيئة الشركات باستخدام الإصدار المحدث من النماذج المالية الإلكترونية المتوفرة على الموقع الإلكتروني للهيئة. وفيما يتعلق برسوم الإشراف والرقابة، فقد أكدت الهيئة في التعميم على ضرورة قيام الشركات بتسديد رسوم الإشراف والرقابة عن السنة المالية 2016، بحيث تقوم كل شركة بتعبئة نموذج رسوم الإشراف والرقابة وتدقيقه من قبل مدقق الحسابات الخارجي، وتزويد الهيئة بتقرير التدقيق ودفع الرسوم إلى الهيئة في موعد أقصاه 30 أبريل 2017.

وحول تقارير الحسابات الختامية، أشار التعميم إلى أن شركات التأمين الأجنبية العاملة بالسوق المحلي، عليها نشر الحسابات الختامية في صحيفتين يوميتين محليتين واسعتي الانتشار تصدران في الدولة باللغة العربية، إلى جانب صحيفة يومية محلية تصدر باللغة الإنجليزية، في حين حدد التعميم موعد نشر الحسابات الختامية لتلك الشركات أقصاه أسبوع من تاريخ النشر. أما تقارير التسعير، فقد ألزم التعميم الصادر عن هيئة التأمين الشركات بضرورة قيام الخبير الاكتواري بتقديم تقرير مراجعة الأداء الاكتتابي لجميع فروع تأمين الممتلكات والمسؤوليات اعتماداً على البيانات كما في 31 ديسمبر، فيما حددت الهيئة موعد الأول من مارس 2017، لتقديم تقارير التسعير، مع تزويد الهيئة بنسخة من خطة الشركة حول توصيات تقرير الخبير الاكتواري في موعد أقصاه الأول من أبريل المقبل.

وعلى صعيد آخر، أصدرت هيئة التأمين تعميماً بشأن إلغاء وشطب شركة نيبون كايجي كايوكاي من سجلات خبراء الكشف وتقدير الأضرار وفقاً لأحكام المادة 19 من قرار مجلس إدارة هيئة التأمين رقم 6 بشأن نظام خبراء الكشف وتقدير الأضرار، وذلك اعتباراً من 29 نوفمبر 2016. كما قرر مجلس إدارة الهيئة إيقاف شركة الدولية لخدمات التأمين عن مزاولة مهنة وساطة التأمين، وذلك اعتباراً من تاريخ 14 نوفمبر 2016، وذلك نتيجة مخالفتها لأحكام قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 15 لسنة 2013 الخاص بنظام وساطة التأمين وتعديلاته، حيث طالبت الهيئة في تعميم صادر أمس، عدم التعامل مع الشركة المذكورة في مجال مهنة وساطة التأمين لحين صدور قرار آخر من الهيئة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا