الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تونس تغلق عشرات المساجد ردا على "مذبحة" سوسة

تونس تغلق عشرات المساجد ردا على "مذبحة" سوسة
27 يونيو 2015 21:02

قررت الحكومة التونسية إغلاق 80 مسجدا خارج سيطرة الدولة بعد يوم من الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقا بمدينة سوسة وأودى بحياة 39 شخصا، معظمهم من السائحين الأجانب.

وقال رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد، صباح اليوم السبت، إنه سيتم إغلاق المساجد الـ80 خلال أسبوع، متهما تلك المساجد بالتحريض على العنف.

وأكد الصيد أن مواجهة الإرهاب مسؤولية وطنية ودعا التونسيين إلى التنسيق مع الحكومة ومساعدتها.

وشدد على أنه سيتم اتخاذ إجراءات قانونية ضد الأحزاب والجمعيات التي تخالف الدستور قد تصل إلى الحل، قائلا "كل حزب أو جمعية تكون غير محترمة للمبادئ الأساسية للدستور التونسي الجديد سيقع التنبيه عليها وإذا لزم الأمر حلها".

وقال الصيد إنه ستتم "إعادة النظر في المرسوم المنظم للجمعيات خاصة فيما يتعلق بالتمويل وإخضاعه للرقابة القانونية للدولة.. تمويل الإرهاب يأتي أحيانا من جمعيات تساند الإرهاب".

وأوضح أنه تمت "دعوة جيش الاحتياط لتعزيز التواجد العسكري والأمني في المناطق الحساسة، والمواقع التي فيها خطر إرهابي.. وتكثيف الحملات والمداهمات لتتبع العناصر المشبوهة والخلايا النائمة في إطار احترام القانون".

وأعلن رئيس الحكومة التونسية عن وضع مخطط استثنائي لمزيد من تأمين المواقع السياحية والأثرية بنشر وحدات مسلحة من الأمن السياحي على كامل السواحل وكذلك داخل الفنادق بداية من مطلع يوليو المقبل. وأضاف الصيد أنه تمت دعوة كل الأحزاب التونسية لقصر الحكومة لإيضاح الأمور لها وتعزيز الوحدة الوطنية.

وحول تداعيات الهجوم، أجلت شركات سياحة آلاف السائحين الأجانب من تونس اليوم السبت، ووصفت وزيرة السياحة التونسية هجوم الجمعة بأنه «كارثة» على صناعة السياحة الحيوية بعدما استهدف واحدا من أكثر المنتجعات السياحية شهرة لدى الأوروبيين. وقالت سلوى قدري المسؤولة بقطاع السياحة في سوسة «غادر أكثر من 3 آلاف سائح مدينة سوسة اليوم، نحو 2200 بريطاني وما يقرب من 600 بلجيكي».

وقالت شركتا تومسون وفيرست تشويس للسياحة المملوكتان للمجموعة السياحية الألمانية (تي.يو.آي) إنه كان لهما نحو 6400 سائح في أنحاء مختلفة من تونس وقت وقوع الهجوم بينهم عدة أشخاص قتلوا وأصيبوا. وأرسلت الشركتان عشر طائرات لإجلاء السائحين وقالتا إن ألف سائح أعيدوا بالفعل.

وقالت الشركتان إنهما قررتا إلغاء جميع عروض العطلات إلى تونس للأسبوع المقبل على الأقل. كما تنظم مجموعة (تي.يو.آي) رحلات للسائحين الراغبين في العودة لأوطانهم وأرسلت شركة الطيران البلجيكية التابعة للمجموعة ست طائرات خالية لإعادة السائحين من مدينتي جربة والنفيضة اليوم السبت.

من جهة أخرى، يتوجه وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير بعد غد الاثنين إلى موقع الهجوم الذي استهدف أمس الجمعة منتجعا سياحيا في سوسة بتونس وأسفر عن مقتل عشرات الاشخاص.

وأعلنت وزارة الداخلية اليوم السبت أن دي ميزير يسعى بذلك إلى الإعراب عن "عميق مواساته لأقارب ضحايا الهجوم الخسيس والتعبير عن تضامنه مع الشعب التونسي". وقال دي ميزير المنتمي إلى حزب المستشارة انجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي" أنا أحتقر جرائم القتل الوحشية والقاسية بحق أناس أبرياء".

وذكر بيان الداخلية الألمانية أن الأحداث الحالية كشفت أنه لن يكون هناك تعزيز إضافي للوضع الأمني بناء على الشواهد الراهنة وأشارت الوزارة إلى أن خطر الجهاديين والإرهاب الدولي في ألمانيا لا يزال "عاليا دون تغير".

وطالبت الوزارة في بيانها بضرورة أخذ الجرائم الأخيرة في الاعتبار مثل هذا الهجوم في فرنسا الذي وقع في مصنع للغاز بالقرب من مدينة ليون الفرنسية وقطع فيه المنفذ رأس رئيسه في العمل.

 

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©