• الاثنين 30 جمادى الأولى 1438هـ - 27 فبراير 2017م
  05:24     السعودية ترحب باستئناف المفاوضات السورية في جنيف        05:24     محمد بن زايد : الخدمة الوطنية تدعم بناء جيل قادر على مواجهة التحديات        05:25    تنظيم داعش الإرهابي يعلن مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري في الجزائر     

مصنعها يعود للإنتاج اليوم بعد تدخل حكومي

«جنرال موتورز» تعاني «ندرة الدولار» وتزيد أوجاع الاقتصاد المصري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 فبراير 2016

عبدالرحمن إسماعيل (القاهرة)

أثار قرار الوحدة المصرية لشركة جنرال موتورز الأميركية لصناعة السيارات، بتعليق إنتاج مصنعها في مدينة السادس من أكتوبر مؤقتاً، بسبب عجزها عن تدبير الدولار لاستيراد مستلزمات الإنتاج، جدلاً في الأوساط الاقتصادية حول أزمة «ندرة الدولار» والتي تزيد من أوجاع الاقتصاد المصري، ويخشى أن تدفع شركات أجنبية للخروج من مصر.

وجاء قرار الشركة الأميركية التي تستحوذ على 20% من مبيعات السيارات في مصر، بعد يوم واحد من خبر بثته وكالة «رويترز»، وأشعل الساحة الاقتصادية المصرية، يتعلق باعتزام الحكومة المصرية احتساب الدولار في ميزانيتها للعام المالي الجديد 2016-2017 على أساس سعر 8,25 جنيه، مقارنة مع السعر الرسمي الحالي 7.83 جنيه.

وتعاني مصر طيلة خمس سنوات مضت، عقب أحداث يناير 2011 من تراجع حصيلتها من النقد الأجنبي إلى 16,4 مليار دولار، مقارنة مع 36 مليار دولار قبل خمس سنوات، وهو ما لا يكفي لتغطية واردات البلاد لمدة ثلاثة أشهر فقط، إذ تقدر فاتورة الواردات بنحو 80 مليار دولار سنوياً.

حلول حكومية

وتحاول حكومة المهندس شريف إسماعيل منذ مجيئها في سبتمبر من العام الماضي، وقف تآكل الاحتياطي النقدي للبلاد، والذي كان قد تراجع بنحو 3,7 مليار دولار خلال ثلاثة أشهر من أغسطس حتى أكتوبر الماضي، وذلك باقتراض نحو 4,4 مليار دولار من كل من البنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية، تسلمت منها 1,5 مليار دولار، إلا أن هذه المبالغ لم تلب الطلب المتنامي على العملة الأميركية، التي سجلت قفزات جديدة في السوق الموازي وصلت إلى 8,83 جنيه بزيادة جنيه عن السعر الرسمي في البنوك البالغ 7,83 جنيه، عقب الإعلان عن قرار توقف «جنرال موتورز» عن الإنتاج. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا