• الجمعة 08 شوال 1439هـ - 22 يونيو 2018م

«تجمع المؤسسات» يعلن غزة منطقة «منكوبة»

منظمات إغاثية تنتقد واشنطن لوقف دعم «أونروا»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 26 يناير 2018

عواصم (وكالات)

استنكرت 21 منظمة حقوقية رائدة القرار الأميركي بحجب 65 مليون دولار من المساهمات الأميركية المخطط لها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وطالبت واشنطن بالعدول عن القرار.

وحذرت المنظمات في رسالة إلى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من أن «هذه التخفيضات ستكون لها عواقب وخيمة إذا ما تم المضي بها». وقالت:«نشعر بقلق عميق إزاء العواقب الإنسانية المترتبة على هذا القرار بشأن المساعدات التي تدعم حياة الأطفال، والنساء، والرجال في الأردن، ولبنان، وسورية، والضفة الغربية وغزة».

وأضافت:«بغض النظر عما إذا كانت عبارة عن مساعدات غذائية طارئة، أو فرص للحصول على الرعاية الصحية الأولية، أو التعليم الابتدائي، أو أي دعم آخر مهم بالنسبة للسكان الضعفاء، فلا شك في أن هذه التخفيضات ستكون لها عواقب وخيمة». وأُرسلت الرسالة إلى وزير الدفاع جيمس ماتيس ووزير الخارجية ريكس تيلرسون وسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هالي ومستشار الأمن القومي إتش آر ماكمستر.

وقال رئيس منظمة اللاجئين الدولية اريك شوارتز: «وفق ما جاء في تعليقات السفيرة هالي، فإن هذا القرار يهدف إلى معاقبة القادة السياسيين الفلسطينيين، وإرغامهم على تقديم تنازلات سياسية، ولكن من الخطأ معاقبة الزعماء السياسيين، من خلال حرمان المدنيين من المساعدات. من جانبه، أعلن تجمع المؤسسات الخيرية في قطاع غزة امس القطاع منطقة «منكوبة» معتبرا الوضع في غزة كارثيا. وأكد، التجمع أنّ الوضع القائم في غزة يزيد من معاناة آلاف المرضى المصابين بأمراض مزمنة، وأنّ الوضع في مستشفيات القطاع منهار جراء نقص الوقود الذي أدى أيضاً إلى إغلاق أكثر من 80 بالمائة من المصانع لضعف القدرة الإنتاجية.