الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

روسيا تؤكد مقتل أمير «داعش» الإرهابي شمال القوقاز

4 ديسمبر 2016 09:21
 
أعلنت قوات الأمن الفدرالي الروسية اليوم الأحد أنها قتلت أمير تنظيم «داعش» الإرهابي في شمال القوقاز مع أربعة عناصر آخرين خلال عملية في جمهورية داغستان.
وأوضح جهاز الأمن الفدرالي في بيان أن العناصر الذين تمت تصفيتهم هم «زعيم فرع التنظيم لمنطقة القوقاز روستام أسيلديروف وأربعة من عناصره المقربين».
وأشار إلى أن أسيلديروف كان متورطاً في تفجيرات في مدينة «فولغوغراد» بجنوب روسيا أدت إلى مقتل 34 شخصاً عام 2013. وهو كان يقاتل في صفوف مجموعة قوقازية متمردة أخرى في ذلك الوقت.
وتحدث الجهاز أيضاً عن علاقته باعتداء مزدوج في داغستان عام 2012 أدى إلى مقتل 14 شخصاً وجرح 120 آخرين على الأقل.
وقال إن أسيلديروف أعد هجوماً تم إحباطه كان يستهدف الساحة الحمراء في موسكو ليلة رأس السنة الميلادية عام 2010 بالاشتراك مع انتحاريتين.
وبايع أسيلديروف زعيم تنظيم «داعش» الإرهابي أبو بكر البغدادي في ديسمبر 2014، وفي يونيو 2015، عين التنظيم المتطرف أسيلديروف المعروف أيضاً باسم الشيخ أبو محمد القدري قائداً لـ«إمارة» أعلنها في داغستان.
ومنذ ذلك الوقت أعلن التنظيم مسؤوليته عن عدد من الهجمات على الشرطة في داغستان.
وفي عام 2015 فرضت الخارجية الأميركية عقوبات على أسيلديروف بصفته «مقاتلاً إرهابياً أجنبياً».
وفي أكتوبر، عرضت روسيا مبلغ خمسة ملايين روبل (78 ألف دولار) كمكافأة لمن يدلي بمعلومات عن مكان وجوده.
وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في بيانه إن عملية مشتركة مع وزارة الداخلية سمحت بمحاصرة أسيلديروف مع مقاتليه داخل منزل في مدينة محج قلعة، حيث تم العثور على «أسلحة آلية وكمية كبيرة من الذخيرة والمتفجرات».
وأكد الجهاز أن أيًا من قوات الأمن أو المدنيين لم يصب بأذى خلال العملية.
وأعلن القسم الأكبر من المجموعات المسلحة في القوقاز مبايعته تنظيم «داعش» الارهابي ووعد بالانتقام من روسيا بعد تدخلها العسكري في سوريا في سبتمبر 2015.
وانضم زهاء 2900 مواطن روسي أصول غالبيتهم من جمهوريات شمال القوقاز، إلى مجموعات إرهابية في سوريا والعراق بحسب جهاز الأمن الروسي.
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©