• الخميس 29 محرم 1439هـ - 19 أكتوبر 2017م

مصر: رؤية ترامب للمنطقة تتوافق مع توجهاتنا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 ديسمبر 2016

واشنطن، القاهرة (وكالات)

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن رؤية الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب في منطقة الشرق الأوسط «تتوافق مع توجهات مصر».

جاء ذلك في كلمة الوزير شكري خلال مؤتمر مركز (سابان لدراسات الشرق الأوسط) التابع لمؤسسة بروكينز المقام في العاصمة الأميركية واشنطن مساء أمس الأول (الجمعة). وقال شكري إن «رؤية ترامب بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط واضحة»، مشيراً إلى عزم مصر على استعادة دورها القيادي والرئيسي في التغيرات السريعة في المنطقة. وأضاف أن «الحكومات غير الفعالة تساهم في عدم الاستقرار وترويج الإرهاب».

وحول سوريا أكد أهمية استقرارها ووحدة أراضيها، داعياً إلى «اتباع نهج شامل وموحد يهدف إلى تحقيق السلام وإعادة البناء» في نفس الوقت.

وبالنسبة إلى الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي دعا الوزير شكري كلا الطرفين إلى استئناف المفاوضات «بقلوب صافية»، مبيناً أن حل الدولتين «أمر بدهي».

وأعرب عن رغبة الرئيس عبد الفتاح السيسي في المساعدة للمضيّ قدماً في المفاوضات وتقديم اتفاقية ضمانات أمنية لإسرائيل لتتفق مع الفلسطينيين. وأشاد شكري بجهود وزير الخارجية الأميركي جون كيري لإحياء محادثات السلام، متعهداً بالتزام مصر بتعزيز معاهدة السلام الإسرائيلية عام 1979 باعتبارها الأساس لاستقرار المنطقة.