الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أدنوك» تبدأ التشغيل التجريبي لوحدة الفحم البترولي

«أدنوك» تبدأ التشغيل التجريبي لوحدة الفحم البترولي
3 سبتمبر 2018 21:55

أعلنت شركة أدنوك للتكرير، إحدى الشركات التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، أمس في بيان، نجاح عمليات التشغيل التجريبي لوحدة فحم الأنود البترولي، كجزء من مشروع أسود الكربون وفحم الأنود البترولي، والتي تهدف لتمكين الشركة من تحقيق أقصى قيمة من النفط الثقيل والعوالق النفطية، وتسريع تنفيذ استراتيجيتها للتوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات.
ويهدف مشروع أسود الكربون وفحم الأنود البترولي، التابع لـ«أدنوك» إلى استرداد أصناف من أسود الكربون والكوك عالية الجودة تستخدم في أغراض خاصة، مما يمكن الشركة من خلق قيمة إضافية من المواد التي كانت تستخدم في إنتاج وقود منخفض القيمة، علاوة على أهمية هذه المنتجات في تلبية الاحتياجات الضرورية للعمليات الصناعية لشركات مجموعة «أدنوك» والصناعات الأخرى في دولة الإمارات، مما يحد من الحاجة لاستيراد وتوفير مواد أولية غالية الثمن.
وتعد زيادة مرونة أصول «أدنوك» التكريرية لتحقيق أقصى قيمة من كل برميل نفط يتم إنتاجه، وإنتاج المواد الأولية والمضافة لصناعة البتروكيماويات، ركيزة أساسية ضمن استراتيجيتها للتوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات والتي تم الإعلان عنها خلال «ملتقى أدنوك للاستثمار في التكرير والبتروكيماويات» الذي أقيم في وقت سابق من هذا العام.
وتسهم هذه الاستراتيجية في ترسيخ مكانة «أدنوك» لتصبح منتجاً عالمياً ومورداً ومسوقاً للمنتجات المكررة والبتروكيماوية، حيث تركز الشركة على أسواق النمو في آسيا، بما في ذلك الصين.
ويسهم برنامج أدنوك لاستثمار مليارات الدولارات في مجال التكرير والبتروكيماويات بزيادة الطاقة التكريرية للشركة بأكثر من 65%، أي نحو 600 ألف برميل يومياً بحلول عام 2025، من خلال إضافة مصفاة ثالثة جديدة في مجمع الرويس، ليصل إجمالي الطاقة التكريرية إلى 1.5 مليون برميل يومياً.
وتسهم المصفاة الجديدة في تعزيز قدرة ومرونة وإنتاجية عمليات تكرير النفط الخام في أبوظبي من خلال زيادة أنواع النفط الخام التي يمكن معالجتها.
وتخطط «أدنوك» لبناء واحدة من أكبر وحدات تكسير المواد الخام في العالم، ما سيمكنها من إنتاج مواد أولية إضافية لصناعة البتروكيماويات.
وقال عبدالعزيز الهاجري، مدير دائرة الغاز والتكرير والبتروكيماويات في «أدنوك»: «يأتي في صلب استراتيجية «أدنوك» للتكرير والبتروكيماويات استثمار 165 مليار درهم (45 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة لإنشاء أكبر مجمع متكامل ومتطور للتكرير والبتروكيماويات في موقع واحد في العالم في مدينة الرويس، حيث ستقوم «أدنوك» بتحويل نسبة 20% من نفطها الخام لإنتاج الكيماويات، ما يسهم في مضاعفة طاقة الشركة الإنتاجية من البتروكيماويات ثلاث مرات لتصل إلى 14.4 مليون طن سنوياً بحلول عام 2025. وبالتوازي مع ذلك، تعتزم «أدنوك» بناء حضور عالمي ومتكامل في مجال التكرير والبتروكيماويات، بما في ذلك تأمين طاقة إضافية لتكرير النفط الخام في الأسواق ذات معدلات النمو المرتفعة».
وتتزامن عمليات التشغيل التجريبي لوحدة التفحيم مع بدء إنتاج الفحم الأخضر في دولة الإمارات. ويتم استخدام فحم الكوك البترولي، والذي يعد منتجاً وسيطاً، كوقود صلب لما يتميز به من قيمة حرارية عالية وفقاً للوحدة الحرارية البريطانية مما يجعله منافساً مع الفحم، في حين يتم تطوير الكوك البترولي المنخفض الشوائب من خلال التكليس لاستخدامه كمادة خام مهمة تدخل في صناعات الألمنيوم والصلب.
من جانبه، قال جاسم علي الصايغ، الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك للتكرير»: «نحن سعداء بإدخال التكنولوجيا الحديثة والتي تسهم في تحقيق قيمة إضافية من أعمالنا في مجال الغاز والتكرير والبتروكيماويات. إن نجاح عمليات التشغيل التجريبي لمشروع إنتاج أسود الكربون وفحم الأنود، والذي يتزامن مع إنتاج أول كمية من فحم الكوك الأخضر في دولة الإمارات، سيعمل على زيادة الربحية من كل برميل نفط خام يتم تكريره. ومن خلال التعاون مع صناعات البتروكيماويات والألومنيوم المحلية، وتأمين عملاء محليين ودوليين جدد لهذه المنتجات عالية القيمة، سوف نحقق قيمة أكبر لشركة أدنوك، ونسهم في دعم اقتصاد الدولة».
ويهدف مشروع إنتاج أسود الكربون وفحم الأنود البترولي التابع لشركة أدنوك إلى إنتاج 40.600 طن (من صنفين مختلفين) من أسود الكربون سنوياً، و430 ألف طن من فحم الأنود المحبب عالي القيمة. وتستخدم شركة بروج- المشروع مشترك بين «أدنوك» و«بورياليس» النمساوية- أصنافاً خاصة من أسود الكربون على نطاق واسع في إنتاج مجموعة من المنتجات تشمل أنابيب المياه والغاز ذات الضغط العالي، وطلاءات الأنابيب الفولاذية وبطاناتها، والأنابيب المستقلة.
ويعتبر فحم الكوك المكلس مكوناً رئيساً في الأنودات المستخدمة في عملية التحليل الكهربائي التي يتم إجراؤها لفصل الألمنيوم النقي عن خام البوكسيت.
وتعتبر الإمارات سادس أكبر منتج للألمنيوم في العالم، حيث تنتج أكثر من 50% من إنتاج الألمنيوم في منطقة الخليج، وبلغ إنتاجها 2.6 مليون طن متري في عام 2017.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©