الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الأسهم المحلية تتماسك في جلسة بداية الأسبوع

الأسهم المحلية تتماسك في جلسة بداية الأسبوع
3 سبتمبر 2018 21:54

حاتم فاروق (أبوظبي)

تماسكت مؤشرات الأسواق المالية المحلية، خلال تعاملات جلسة بداية الأسبوع أمس، أمام عمليات جني أرباح كانت «متوقعة»، تمت على عدد من الأسهم القيادية المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين، وسط تعاملات «هادئة» تراجعت فيها أحجام وقيم السيولة بعدما شهدت معظم الأسهم ارتفاعات متتالية خلال تداولات الأسبوع الماضي.
وسجلت قيمة تداولات المستثمرين في الأسواق المالية المحلية، خلال جلسة تعاملات أمس، نحو 150.4 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 109.7 مليون سهم، من خلال تنفيذ 2118 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 62 شركة مدرجة، ارتفع منها 19 سهماً، فيما تراجعت أسعار 33 سهماً، وظلت أسعار 10 أسهم على ثبات عند الإغلاق السابق.
وكان مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية اختبر مستوى 5000 نقطة قبل نهاية جلسة الخميس الماضي، قبل أن يغلق دون هذا المستوى ويتراجع إلى 4986 نقطة مع نهاية الجلسة، فيما لم ينجح المؤشر في الحفاظ على مستوياته خلال جلسة بداية الأسبوع، ليغلق متراجعاً بنسبة 0.94%، عند مستوى 4939 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 14.6 مليون سهم، بقيمة بلغت 40.9 مليون درهم، من خلال تنفيذ 471 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 27 شركة مدرجة، ارتفعت منها 4 أسهم، فيما تراجعت أسعار 17 سهماً، وظلت أسعار 6 أسهم على ثبات عند الإغلاق السابق.
وبدأ سوق أبوظبي للأوراق المالية أمس العمل بوحدات المزايدة المحدثة على أسهم الشركات التي تقل قيمة السهم الواحد بها عن الدرهم الواحد، وذلك بعد أن اجتاز السوق وبنجاح تام كافة اختبارات الأنظمة الداخلية، والإجراءات الفنية والتقنية ذات العلاقة بآلية المزايدة السعرية.
أما مؤشر سوق دبي المالي، فشهد تحركات إيجابية على عدد من الأسهم القيادية ومنها «إعمار» ليغلق مع نهاية جلسة تعاملات أمس، مرتفعاً بنسبة طفيفة بلغت 0.06%، عند مستوى 2841 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 95.1 مليون سهم، بقيمة بلغت 109.5 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1647 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 35 شركة مدرجة، ارتفع منها 15 سهماً، فيما تراجعت أسعار 16 سهماً، وظلت أسعار 4 أسهم على ثبات عند الإغلاق السابق.
وقال إياد البريقي، مدير شركة «الأنصاري» للخدمات المالية، إن الأسهم المحلية نجحت في التماسك عند مستوياتها بعدما تعرضت لعمليات جني أرباح وضغوط بيع كانت «متوقعة» والتي طالت عدداً من الأسهم القيادية والمنتقاة.
وأضاف البريقي أن «الأسهم المحلية مرشحة لتسجيل مستويات مقاومة جديدة بالتزامن مع دخول سيولة أجنبية تحاول الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة بالأسواق المالية المحلية، بعد وصول أسعار الأسهم القيادية لمستويات مغرية للشراء، متوقعاً أن تمثل الأسعار المغرية للأسهم عامل جذب رئيساً لاستقطاب المزيد من الاستثمارات». وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «دانة غاز» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، حيث تم التعامل على أكثر من 4 ملايين سهم، بقيمة 4.4 مليون درهم، ليغلق على تراجع عند سعر 1.1 درهم، خاسراً فلساً عن الإغلاق السابق، فيما جاء سهم «أبوظبي الأول» في مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تعاملات بـ19.6 مليون درهم، ليغلق على انخفاض عند سعر 14.58 درهم، خاسراً 22 فلساً عن الإغلاق السابق.
وفي سوق دبي، جاء سهم «سلامة» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، مسجلاً كميات تداول بلغت 38.2 مليون سهم، بقيمة 17.2 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 6.6% عند سعر 0.452 درهم، فيما جاء سهم «إعمار» في مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تعاملات بـ20.6 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع عند سعر 5.11 درهم، رابحاً 10 فلوس عن الإغلاق السابق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©