• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

آخر ابتكاراته «البراد الشمسي»

البلوشي يسجل 16 براءة اختراع في 35 عاماً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 ديسمبر 2016

دبي (الاتحاد)

استطاع الملازم أول حسن عيسى عبدالله البلوشي رئيس قسم التنسيق والمتابعة في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في شرطة دبي، والأب لـ4 أبناء أن يسجل خلال مسيرة عمله البالغة 35 عاماً في شرطة دبي، 16 براءة اختراع في وزارة الاقتصاد.

الموظف البالغ من العمر 55 عاماً، لم يستثنِ هذا العام من التفكير في ابتكار يلامس الحياة الواقعية ويضع حلولاً للمشكلات التي تصادف المجتمع، فجاءته فكرة جديدة بعد تردد أخبار عن وفاة شاب أثناء محاولته شرب المياه الباردة من أحد البرادات فوق أحد جبال رأس الخيمة، وذلك إثر تماس كهربائي في البراد الذي يسحب كمية كبيرة من الكهرباء من أجل استمرار عملية التبريد.

يقول البلوشي: برادات المياه توجد في مناطق نائية وهي في معظمها مصنوعة من مواد موصلة للتيار الكهربائي، وبالتالي فإن وصول الماس إلى جسم الإنسان سيكون بقدر قوتها المستخدمة في عملية التبريد ما يعرض حياته إلى الخطر، إضافة إلى أنها مكلفة مادياً.

وتابع: كانت بداية فكرتي في ضرورة حماية الأشخاص من تعرضهم إلى الصعق الكهربائي وخاصة كونهم في منطقة نائية ما قد يسهم في تأخر عملية إنقاذهم وتعرضهم إلى الخطر، لذلك جاءتني فكرة استخدام الطاقة الشمسية بدلاً من الكهربائية طالما أن أشعة الشمس متوفرة لدينا طيلة العام، إضافة إلى أن لدي خبرة في استخدام الخلايا الشمسية.

وأضاف البلوشي: الطاقة الشمسية قوتها محدودة وبالتالي فإنها لن تؤدي إلى أذية الجسم في حال تعرض أحدهم لصعق بسبب خلل ما أو حدوث إتلاف. ... المزيد

     
 

متى يبدأ الأنسان ؟

حصيل جهده العلمي قليل لكن بدأنا توا فاليستمر الى ما شاء الله .........................

حواء | 2016-12-07

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا