الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

قوات سوريا الديمقراطية تحتجز قادة أجانب من داعش

19 أكتوبر 2017 20:01
قال متحدث، اليوم الخميس، إن قوات تدعمها الولايات المتحدة في سوريا احتجزت قادة أجانب كبارا من تنظيم داعش الإرهابي خلال شهور من المعارك في مدينة الرقة لكن لم يتضح بعد إن كان سيتم ترحيلهم عقب محاكمتهم.
وقال طلال سلو من قوات سوريا الديمقراطية لرويترز "طبعا، عندنا أمراء أجانب من كل دول العالم... تم إلقاء القبض عليهم ضمن عمليات نوعية لقواتنا والبعض منهم سلم نفسه لقواتنا".
وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف يضم فصائل عربية وكردية، النصر هذا الأسبوع في الرقة ورفعت الأعلام فوق آخر مواقع داعش في المدينة.
ويمثل سقوط الرقة رمزا قويا على تغير الأحوال بالنسبة للتنظيم المتشدد. واستخدم التنظيم المدينة مركزا للتخطيط والعمليات لحروبه في الخارج.
وقالت الولايات المتحدة إن الرقة كانت مركزا للتخطيط لهجمات في الخارج. وقالت فرنسا إنها شنت ضربات جوية على أهداف للتنظيم المتطرف داخل الرقة بعد أن قتل متشددون أكثر من 130 شخصا في باريس في نوفمبر 2015.
ورفض سلو تحديد عدد السجناء البارزين الأجانب منداعش لكنه قال إن مخابرات قوات سوريا الديمقراطية تستجوبهم.
وأضاف "عندنا معتقلات خاصة لداعش. لا يتم وضعهم مع السجناء العاديين".
وتابع قوله "يتم التحقيق معهم وسيقدمون للمحاكمة... عندنا نظام قضائي مستقل سيحاكمهم كإرهابيين كلهم".
ولم يتضح بعد إن كانت قوات سوريا الديمقراطية ستسلم المقاتلين إلى دولهم بعد المحاكمات أو إن كانت الدول الأجنبية ستقبل استلامهم.
وقال سلو "حسب الوضع بيننا وبين الدول. يمكن أن يكون هناك اتفاقا.. وممكن أن يكون هناك موافقة على تسليمهم وممكن لا".
وتحارب قوات سوريا الديمقراطية منذ يونيو الماضي داخل الرقة بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بالضربات الجوية والقوات الخاصة بعد شهور من المعارك بهدف حصار المدينة.
وكانت الرقة أول مدينة كبرى تسيطر عليها داعش في أوائل 2014 قبل أن تنتشر في العراق وسوريا، مخضعة ملايين الأشخاص لحكمها.


 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©