الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ترامب يهدد باستبعاد كندا من اتفاق «نافتا»

ترامب يهدد باستبعاد كندا من اتفاق «نافتا»
2 سبتمبر 2018 01:16

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس باستبعاد كندا من اتفاقية التجارة الحرة في أميركا الشمالية «نافتا»، وقال في سلسلة تغريدات غداة قرار تعليق المباحثات حتى يوم الأربعاء «ليست هناك ضرورة سياسية لإبقاء كندا في اتفاق نافتا الجديد. إذا لم نبرم اتفاقا جيدا بعد عقود من التجاوزات، فإن كندا ستكون خارج» الاتفاق، وهدد «ببساطة بإنهاء العمل بنافتا» إذا تدخل الكونجرس في هذا الملف. وأكد الرئيس الأميركي «إما أن نبرم اتفاقا جديدا وإما نعود إلى ما قبل نافتا».
وكانت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، قالت في تصريحات سبقت تغريدات ترامب إنّ التوصّل لمعاهدة تجارية جديدة بين كندا والمكسيك وأميركا «في متناول أيدينا»، بعد قرار إرجاء المفاوضات، وقالت فريلاند «نحن نحرز تقدّماً»، مضيفةً «لم نبلغ الهدف بعد».
وشدّدت كريستيا فريلاند خلال مؤتمر صحفي داخل السفارة الكندية في واشنطن على أهميّة التوصّل إلى صيغة معدّلة لمعاهدة التجارة الحرّة لأميركا الشمالية «نافتا» تكون جيدة بالنسبة إلى الكنديين.
بالتزامن مع ذلك، أعلنت الولايات المتحدة أنها باشرت عملية المصادقة على الاتفاق التجاري الذي أبرمته مع المكسيك في إطار إعادة النظر بمعاهدة «نافتا».
وقال البيت الأبيض في بيان إنّ «الرئيس أبلغ الكونجرس أمس عزمه توقيع اتفاق تجاري مع المكسيك، وكندا أيضاً إذا رغبت بذلك، خلال 90 يوماً اعتباراً من تاريخه».
من جانبها، قالت وزارة الاقتصاد المكسيكية في بيان، إن إخطار الإدارة الأميركية الكونجرس نيتها توقيع اتفاقية للتجارة مع المكسيك يمثل تقدماً في إضفاء الصبغة الرسمية على الاتفاق. وأضاف البيان، أن المكسيك ستشارك في المحادثات الثلاثية وستواصل حث كندا على البقاء طرفاً في اتفاقية «نافتا» معدلة.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©