• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

كبدت المليشيات 13 ألفاًً بين قتيل وجريح

«البيضاء» ترفض الانقلاب الحوثي وتلاحق قياداته

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 فبراير 2016

محيي الدين الشوتري (عدن)

شهدت محافظة البيضاء جنوب شرقي العاصمة صنعاء، عدة جولات من الحرب ضد الحوثيين، محاولة منهم لإحكام السيطرة على المحافظة، بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء، وظلت مناطق عدة بالمحافظة تشهد مواجهات بين قوات عسكرية تتبع الحوثيين والرئيس المخلوع من جهة ومسلحي القبائل من جهة ثانية، ولم تكن لهذه القبائل قيادة موحدة، بل كان مسلحوها يحاربون بالطريقة المألوفة لديهم دون دعم أو إسناد.

وتصدت مقاومة المحافظة للمتمردين للحوثيين، رغم فارق التسليح والقوة، ومن المناطق التي صمدت: قيفة وآل حميقان، وحالياً تعيش البيضاء على وقع المواجهات والأعمال العسكرية.

وكبدت محافظة البيضاء مليشيا الحوثي طيلة عام ونصف العام من المعارك أكثر من خمسة آلاف قتيل، كما أن الحوثيين يطلقون عليها لقب «حصاد القيادات»، إشارة إلى كثرة القيادات الحوثية التي لقيت مصرعها على يد مقاومة البيضاء.

سلطت الضوء على مقاومة البيضاء وعلى أهم الإنجازات التي حققتها مع عدد من قيادات المقاومة هناك، حيث تحدث- بداية- عبدربه الوحيشي المسؤول المالي والإداري لمقاومة البيضاء عن الأهمية التي تكتسبها محافظة البيضاء، والتي تقع وسط اليمن، حيث تكتسب أهميتها من عدة نواحٍ، أهمها الناحية الجغرافية، حيث تكمن أهميتها بأنها بوابة الشمال للجنوب وبوابة الجنوب للشمال، وكانت قديماً لاتأمن الجنوب إلا إذا أمنت البيضاء، وكذلك أهميتها حيث تمتد حدودها للكثير من المحافظات، وهي تحد سبع محافظات هي ذمار وصنعاء ومارب وشبوة ولحج وأبين، وكذلك لها أهمية تاريخية من حيث الثورات والحروب، وكذلك لها أهمية من حيث نوعية قبائلها، فهي من أقوى القبائل وأشدها وأكثر القبائل حباً للوطن ومن هذه القبائل آل حميقان وآل الذهب وآل عمر وآل مشدل وآل وحيش وغيرهم.

وأضاف: بدأت البيضاء برفض الانقلاب قبل أن تبدأ الحكومة ذاتها فقاتلت الانقلابين من أول وصولهم حدودها في مديرية رداع، واستمرت المقاومة من شهر أكتوبر 2014 حتى الآن في كثير من المديريات حاول من خلالها الحوثي أن يخضع المديريات وقبائل المحافظة إلا أنها رفضت الخضوع أو الخنوع له، وحالياً يسيطر الحوثي على بعض المديريات وأكثرها هي التي توجد على الخط الرابط بين البيضاء وصنعاء، وكذلك البيضاء وعدن، أما المديريات البعيدة عن الخط فلم يصلها أبداً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا