• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

سيولة مؤثرة تقف وراء مجموعات استثمارية محترفة

محللون يحذرون من «المضاربات المتنقلة» على أسواق الأسهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 27 يونيو 2015

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

حذر محللون ماليون ووسطاء من مخاطر سلبية يمكن أن تتعرض لها أسواق الأسهم المحلية، جراء ما يسمى بـ«المضاربات المتنقلة» التي تقوم بها مجموعات استثمارية محترفة تمتلك سيولة كبيرة تؤثر في تحركات غير محسوبة لأسهم محددة.

وأكد هؤلاء لـ «الاتحاد» أن تركز التداولات على سهم أملاك للتمويل الذي استحوذ على أكثر من نصف تداولات سوق دبي المالي في أكثر من جلسة الأسبوع الماضي وارتفع بأكثر من 200% في ثلاثة أسابيع، يشير إلى مخاطر عالية قد تواجه الأسواق، خصوصاً مع تنقل المضاربات بين ثلاثة إلى أربعة أسهم هي أملاك، وأرابتك، وأمانات، وبيت التمويل الخليجي.

مقامرة

وقال المحلل المالي وضاح الطه إن التداولات المضاربية على عدد من الأسهم الانتقائية وفي مقدمتها سهم أملاك للتمويل تبعث على القلق، حيث يستحوذ سهم واحد على أكثر من 50% من التداولات، مما يجعل التعاملات عليه أشبه بالمقامرة، وهو ما قد يقود في نهاية المطاف إلى خسائر فادحة، عندما يتراجع السوق ولا يستطيع أحد البيع.

وأضاف أن المضاربات تتنقل من سهم إلى أخر خصوصاً في القطاع العقاري، على الرغم من أن التوقعات تشير إلى أن نتائج الشركات العقارية في الربع الثاني لن تكون بنفس مستوى نتائج الفترة ذاتها من العام الماضي، في ظل الهدوء الذي يعيشه السوق العقاري، وحالة التصحيح السعرية التي يمر بها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا