• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الشرق الأوسط.. مبيعات الأجهزة اللوحية تتراجع 6% في الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 27 يونيو 2015

دبي (الاتحاد)

سجلت سوق الأجهزة اللوحية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تراجعاً للمرة الأولى في تاريخها خلال الربع الأول من عام 2015 على أساس سنوي وذلك بعد سنوات من المكاسب المتعاقبة، في ظل انخفاض الشحنات إلى المنطقة بنسبة 5,8% إلى 3,83 مليون وحدة. وتأتي هذه النتيجة وفقاً لأحدث رؤى السوق التي أعلنتها مؤسسة البيانات الدولية IDCوالتي أرجعت ضعف الأداء إلى انخفاض حاد في السوق التركية، وهي أكبر سوق أجهزة لوحية في المنطقة، حيث تراجعت الشحنات إليها بنحو النصف مقارنة بالربع المقابل من سنة 2014.

وقال فؤاد شراكلا، مدير البحوث لحلول الحوسبة الشخصية والأنظمة والبنية التحتية في IDC«السبب الرئيسي وراء تراجع السوق التركية هو انقطاع التسليمات لمشروع فتح التعليمي (FATIH) العملاق مما كان له أثر كبير على الطلب التجاري للأجهزة اللوحية في البلاد خلال الربع الأول،» مضيفاً «كان لتقلبات العملة في تركيا وارتفاع مستويات المخزون المرحلة من الربع الرابع من عام 2014 وبعض التشبع في سوق الأجهزة اللوحية أيضاً أثر سلبي على الشحنات المستهدفة في شريحة العملاء الأفراد.»

والجدير بالذكر أن هذه العوامل الثلاثة الأخيرة كان لها دور أيضاً في تباطؤ أداء السوق في بلدان أخرى رئيسية في المنطقة. في الوقت ذاته، أثّر انخفاض قيمة بعض العملات الدولية الرئيسية مثل اليورو والروبل تأثيراً سلبياً أيضاً على الطلب على الأجهزة اللوحية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا نتيجة لتراجع التجارة الدولية والسياحة من المناطق المتأثرة.

وواصلت سامسونج تصدرها لسوق الأجهزة اللوحية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من حيث الشحنات، على الرغم من انخفاضها بنسبة 5.5% على أساس سنوي إلى ما يبلغ إجماليه 920 ألف وحدة. وتجاوزت لينوفو آبل للمرة الأولى لتحتل المركز الثاني بعدما حققت نمواً تبلغ نسبته نحو 96.4% على أساس سنوي بعدما بلغ حجم الشحنات 520 ألف وحدة.

واحتلت آبل المركز الثالث لتواصل تراجعها إذ سجلت انخفاضاً حاداً بلغت نسبته 43% إلى ما إجماليه 430 ألف وحدة. وجاءت هواوي في المركز الرابع لتحقق النمو الأسرع بين كبرى شركات بيع الأجهزة اللوحية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بعدما بلغ حجم الشحنات 240000 وحدة بمعدل نمو يبلغ 280.3% على أساس سنوي. وسجلت شركة كاسبر التركية نمواً كبيراً بلغت نسبته 131.2% لتحتل المركز الخامس بحجم شحنات بلغ 150 ألف وحدة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا