• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تتركز في العقارات والتكنولوجيا والعلامات التجارية

46 مليار يورو استثمارات الصين في مشاريع أوروبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 27 يونيو 2015

بكين (د ب أ)

قفزت الاستثمارات الصينية المتجهة إلى أوربا إلى 46 مليار يورو خلال الفترة من منتصف العقد الماضي حتى عام 2014، حسب أول دراسة شاملة في شأن الاستثمارات الصينية في القارة العجوز.

وبلغت قيمة أكثر من 1000مشروع واستحواذ صيني في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من عام 2000 حتى عام 2014 أكثر من 46 مليار يورو، طبقاً لتقرير معهد مركاتور للدراسات الصينية ومجموعة روديوم.

وأفاد التقرير الذي اطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ويصدر في بروكسل الاثنين المقبل: «بأننا ندخل عصراً جديداً لرأس المال الصيني، حيث وصلت الموجة الأولى من رأس المال الصيني إلى أوروبا».

ويتجاوز الاستثمار الأجنبي المباشر الصادر من جانب الشركات الصينية 100 مليار دولار سنوياً، ومن المقرر أن تتضاعف الاستثمارات الصينية عالمياً ثلاث مرات من 6,4 تريليون إلى 18 تريليون دولار بحلول عام 2020، بحسب التقرير الذي أفاد بأن الشركات الصينية تستثمر بشكل متزايد في مجال العقارات والتكنولوجيا والعلامات التجارية في الاقتصادات المتقدمة، لتتحول بذلك عن التركيز على الموارد الطبيعية في الدول النامية.

وكانت الصين تعهدت تعميق الإصلاحات الاقتصادية، وتسهيل وصول الاستثمارات الخاصة إلى الأسواق خلال اجتماع لهيئتها التشريعية في مارس.

ويتم التفاوض حالياً بشأن شراكة واتفاق تعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي.

وفي سياق الشد والجذب بين بكين وواشنطن، تعهدت الصين للإدارة الأميركية الحد من التدخل في أسواق العملة، واتخاذ المزيد من الإجراءات لتحرير أسعار الصرف الأجنبي، وفتح أسواق المال، وتوسيع المجال أمام شركات الخدمات المالية الأجنبية، حسب جاك لو وزير الخزانة الأميركي.

وأضاف في تصريحات صحفية أمس الأول، عقب مفاوضات ثنائية، إن الجانبين التزما بذل مزيد من الجهد من أجل التوصل إلى معاهدة ثنائية للاستثمار، يحاول الجانبان التوصل إليها منذ سبعة أعوام.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا