• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أسعار النفط والذهب ترتفع على وقع الأزمة اليونانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 27 يونيو 2015

سنغافورة (رويترز)

سجلت أسعار النفط والذهب ارتفاعاً خلال تعاملات الأمس، عقب الإعلان عن فشل المفاوضات بين اليونان ودائنيها، ومخاوف من خروج أثينا من منطقة اليورو.

وارتفع سعر مزيج برنت الخام في العقود الآجلة تسليم أغسطس 40 سنتاً إلى 63,60 دولار للبرميل بحلول الساعة 0543 بتوقيت جرينتش، بعدما أنهى الجلسة السابقة منخفضا 29 سنتاً أو 0,5%.

وارتفع سعر الخام الأميركي في عقود أغسطس 12 سنتاً إلى 59,82 دولار للبرميل، بعدما أنهى جلسة أمس الأول متراجعا 57 سنتاً أو نحو 1%.. وكان الخام الأميركي تراجع 12 سنتاً في بداية التعاملات الآسيوية، قبل أن يتحول للصعود في وقت لاحق من الجلسة.

وقال ريك سبونر كبير محللي الأسواق لدى سي.إم.سي ماركتس في سيدني: إن أسعار الخام الأميركي وجدت دعماً في ارتفاع إنفاق المستهلكين بالولايات المتحدة في مايو، ليسجل أكبر زيادة له في نحو ست سنوات، وفقا لما أظهرته بيانات من الحكومة الأميركية.

وارتفع الذهب أيضاً في تعاملات الأمس متعافياً من أدنى مستوياته في أكثر من أسبوعين، مع فشل اليونان في التوصل إلى اتفاق مع دائنيها الدوليين، وإن كانت توقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية حدت من مكاسب المعدن.

وزاد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0,1% إلى 1174,2 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0645 بتوقيت جرينتش، وانخفض سعر المعدن إلى أدنى مستوياته منذ 8 يونيو مسجلا 1171,02 دولار للأوقية.

وقال جيمس ستيل المحلل لدى اتش.اس.بي.سي في مذكرة بحثية: «رغم التداعيات الإيجابية التي قد يخلفها عجز اليونان عن سداد ديونها على الذهب، لم تسجل أسعار المعدن تحركات كبيرة، بما يشير إلى أن المستثمرين لم يركزوا بعد على الذهب، باعتباره ملاذا آمنا في ضوء الأزمة اليونانية». وكان المعدن الأصفر الذي غالبا ما يعتبر ملاذا آمنا في فترات الغموض المالي والاقتصادي، قد تراجع في الجلسات الخمس الأخيرة، وسط آمال بالتوصل لاتفاق بخصوص ديون اليونان.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا