• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م

تعهد بتوحيد «أمة منقسمة جداً» وحذر الشركات من «عواقب» الانتقال للخارج

ترامب يختار «الكلب المجنون» لوزارة الدفاع الأميركية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 ديسمبر 2016

واشنطن (وكالات)

تعهد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب توحيد «أمة منقسمة جدا» وذلك خلال أول تجمع له في إطار جولة الشكر التي يعتزم القيام بها في عدد من الولايات الأميركية بعد انتخابه رئيسا.

واعلن ترامب انه اختار الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس وزيرا للدفاع في إدارته الجديدة وذلك خلال أول تجمع له في إطار جولة الشكر التي يقوم بها في عدد من الولايات الأميركية بعد انتخابه رئيسا. وجاء هذا الإعلان بعد أيام من المشاورات التي يجريها ترامب لتشكيل إدارته الجديدة.

وقال ترامب وسط صيحات الابتهاج بين أنصاره في سينسيناتي باهايو «سنعين الكلب المجنون ماتيس وزيرا للدفاع»، في إشارة إلى لقب الجنرال المتقاعد في قوات مشاة البحرية (المارينز) الذي رأس القيادة الأميركية الوسطى التي أشرفت على القوات الأميركية في العراق وأفغانستان. وقال «إنه الأفضل. هم (الجنرالات الآخرون) يقولون إنه الأقرب إلى الجنرال جورج باتون» في إشارة إلى القائد العسكري الذي برز خلال الحرب العالمية الثانية.

وسيحتاج ماتيس إلى موافقة مجلس الشيوخ واستثناء خاص من قانون يحظر على جنرالات متقاعدين تولي منصب وزارة الدفاع لمدة سبع سنوات بعد تقاعدهم. وأعربت العضو الديموقراطية في مجلس الشيوخ كريستين جيلبراند عن معارضتها لمنحه الاستثناء.

وقالت في تغريدة من نيويورك إن «السلطة المدنية على جيشنا هي مبدأ أساسي من مبادئ الديموقراطية الأميركية». ... المزيد