الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ترامب يهدد باستبعاد كندا من "نافتا" ويتهمها باستغلال بلاده

ترامب يهدد باستبعاد كندا من "نافتا" ويتهمها باستغلال بلاده
1 سبتمبر 2018 18:19

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم السبت، باستبعاد كندا من اتفاقية التجارة الحرة في أميركا الشمالية (نافتا) التي يخوض البلدان مفاوضات صعبة في شأنها، متهماً أوتاوا باستغلال بلاده لسنوات عدة.
وقال ترامب، في سلسلة تغريدات غداة تعليق المباحثات بين البلدين حتى الأربعاء "ليست هناك ضرورة سياسية لإبقاء كندا في اتفاق نافتا الجديد. إذا لم نبرم اتفاقاً جيداً بعد عقود من التجاوزات، فإن كندا ستكون خارج" الاتفاق.
كما هدد "ببساطة بإنهاء العمل بنافتا" إذا تدخل الكونجرس في هذا الملف. وكتب ترامب، الذي أبرمت إدارته اتفاقاً منفصلاً مع المكسيك تسعى كندا للانضمام إليه، "إما أن نبرم اتفاقاً جديداً وإما نعود إلى ما قبل نافتا".
ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات التجارية الأميركية-الكندية الأربعاء، ولا يزال أمام واشنطن وأوتاوا الوقت للوصول لاتفاق يبقي على كندا في الاتفاق الموقع قبل 25 عاماً مع المكسيك.
ويبدو أن ترامب كتب تغريداته ليلقي مزيداً من الضغوط على كاهل المفاوضين الكنديين.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، بدا أن المسؤولين أوشكوا على إغلاق اتفاق يعيد صياغة اتفاق نافتا، لكن تعليقات استفزازية مسربة لترامب أغضبت السلطات الكندية التي هددت بالتراجع عن الاتفاق.
وقال الرئيس الأميركي، في وقت اليوم السبت، إن كندا استغلت بلاده لفترة طويلة.
وكتب ترامب، في حسابه على موقع "تويتر"، "أحب كندا لكنها تستغل بلادنا منذ سنوات عديدة".
وربما كان تسريب تصريحات لترامب أساء فيها لكندا هو ما أسهم في تعثر المحادثات بين الجانبين.
وكان الرئيس الأميركي قال في حديث، ليس للنشر، لوكالة أنباء "بلومبرج" أول أمس الخميس إنه ليس لديه أي استعداد للتوصل إلى حلول وسط مع كندا وأضاف أن هذه الصفقة "ستتم بشروطنا".
غير أن صحيفة "تورونتو ستار" الكندية نشرت التصريحات في وقت لاحق. وأضافت أن ترامب قال لـ "بلومبرج" إنه لا يستطيع أن يصرح بذلك علانية لأن كلامه سيكون مسيئاً لكندا، ولن تكون قادرة على إبرام الصفقة.
وفي أعقاب نشر التصريحات "المسربة"، كتب ترامب على "تويتر"، "الآن تعرف كندا، على الأقل، موقفي".
 كان ترامب أجبر كندا والمكسيك على إعادة التفاوض بشأن معاهدة (نافتا) التي تم التوصل إليها قبل نحو 24 عاماً. لكن الرئيس الأميركي اعتبر هذه الاتفاقية مضرة ببلاده وقرر عدم الالتزام بها.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©