الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

منظمة التجارة العالمية: انسحاب أميركا من المنظمة يعني الفوضى

منظمة التجارة العالمية: انسحاب أميركا من المنظمة يعني الفوضى
1 سبتمبر 2018 08:46

رد مدير عام منظمة التجارة العالمية روبرتو أزيفيدو على تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالانسحاب من المنظمة بالتحذير من أن مثل هذه الخطوة ستتسبب في حالة من الفوضى للشركات الأميركية العاملة في جميع أنحاء العالم.
وكان ترامب قد حذر في مقابلة مع وكالة أنباء بلومبرج من المكتب البيضاوي يوم الخميس، من أنه سينسحب من منظمة التجارة العالمية "إذا لم تتحسن". ووصف الرئيس الاتفاق الذي أبرم في تسعينيات القرن الماضي لتأسيس المنظمة بأنه "أسوأ صفقة تجارية على الإطلاق."
وقال أزيفيدو لوكالة أنباء بلومبرج يوم الجمعة إنه يعمل بالفعل مع الولايات المتحدة وغيرها من الأعضاء لمعالجة بعض الشكاوى الشائعة. لكنه حذر من أن خروج الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية سيكون له عواقب فوضوية على الاقتصاد العالمي والولايات المتحدة نفسها.
وأضاف أزيفيدو "السيناريوهات لن تكون جيدة لأحد.. الولايات المتحدة تمثل حوالي 11 بالمئة من التجارة العالمية، لذلك فإن انسحابها سيكون ضربة للمنظمة. لكنها ستكون ضربة للولايات المتحدة أيضًا. "
وحذر على وجه الخصوص من إن مثل هذه الخطوة ستترك الشركات الأميركية عرضة للتمييز التجاري وتعريفات جمركية جديدة حول العالم إذا لم يعد الأعضاء غير الأميركيين ملزمين بقواعد منظمة التجارة العالمية.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©