• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على إعادة توزيع 40 ألف مهاجر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 26 يونيو 2015

(د ب أ)

اتفق قادة الاتحاد الأوروبي على برنامج لإعادة توزيع 40 ألف من طالبي اللجوء السياسي إلا أنهم لم يناقشوا إلزام دول الاتحاد استضافتهم.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك «اتفق القادة على إعادة توطين 40 ألف من اليونان وإيطاليا إلى دول أخرى خلال عامين. وسيضع وزراء الداخلية اللمسات الأخيرة على هذا البرنامج بنهاية يوليو». وأضاف أنه سيتم إعادة توطين 20 ألف آخرين مثل النازحين السوريين.

وشهدت المباحثات جدلا عنيفا بعد معارضة العديد من الدول الأعضاء الخطة الإلزامية لإعادة توزيع الـ40 ألف لاجئ. وذكر مصدر في الاتحاد الأوروبي أن «المشاعر كانت محتدمة»، في الاجتماعات التي استمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي لنظرائه «إذا لم توافقوا على الأربعين ألف، فإنكم لا تستحقون أن يطلق عليكم أوروبا»، مضيفا «إما أن يكون هناك تضامن، أو لا تهدروا وقتي من فضلكم».

وذكرت مصادر أن التوترات تفاقمت بعد نشوب مواجهة بين رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بشأن اتخاذ القرار. إلا أنهما قللا لاحقا من الخلافات بينهما وتصافحا في طريقهما للمؤتمر الصحفي.

وقال يونكر إن جهود إعادة توزيع المهاجرين المقترحة «متواضعة»، مضيفا «استغراقنا ساعات لنتفق على أن النظام الذي سنطبقه يثبت أن أوروبا لا ترقى إلى الطموحات التي تتشدق بها في كل مناسبة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا