• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تحليل

المصالح الحزبية تضعف فرص تشكيل «حكومة وحدة» فلسطينية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 26 يونيو 2015

غزة (شينخوا)

شينخوا (غزة)

يستبعد مراقبون فلسطينيون نجاح مساعي تشكيل حكومة وحدة فلسطينية تضم كافة الفصائل، مع استمرار خلافات البرنامج السياسي والنزاع على التمثيل الفلسطيني والمصالح الحزبية.

وقررت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية يوم الاثنين الماضي، تشكيل لجنة فصائلية لإجراء مشاورات مع كافة الفصائل بغرض تشكيل حكومة وحدة فلسطينية في غضون أسبوع من تاريخه.

وستكون الحكومة المستهدف تشكيلها بديلًا عن حكومة الوفاق التي شكلت من شخصيات مستقلة قبل عام بناء على تفاهمات للمصالحة، من دون أن تنجح في التقدم في إنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي المستمر منذ منتصف عام 2007.

وكلفت حكومة الوفاق بالعمل على توحيد المؤسسات الفلسطينية والتحضير لإجراء انتخابات فلسطينية عامة إلا أنه لم يتم التقدم بشأن تحقيق ذلك وسط خلافات فيما يتعلق بتمكينها من ممارسة مهامها في قطاع غزة. ويعتبر الكاتب والمحلل السياسي من رام الله بالضفة الغربية «أحمد رفيق عوض»، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يستهدف من تشكيل حكومة جديدة أن تكون واجهة سياسية للمرحلة المقبلة في ضوء استمرار تعثر عملية السلام مع إسرائيل. وأشار «عوض» إلى أن عباس يستهدف ضمان المزيد من القبول الدولي عبر حكومة جديدة تساعده على المضي في استراتيجيته الدبلوماسية للانضمام للمؤسسات والهيئات الدولية.

وأوضح أن عباس يريد بهذه المرحلة «حكومة أكثر قبولًا للمجتمع الدولي دون أي شبهات ارتباط بما يسمى الإرهاب أو عدم الالتزام بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل حتى لا تواجه أي عقبات دولية في عملها». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا