• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

منافسات ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا تنطلق اليوم

المريخ وشباب العلمة.. مواجهة «قارية» بنكهة «عربية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 26 يونيو 2015

نيقوسيا (أ ف ب)

ينطلق اليوم دور المجموعات ضمن ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، والتي يمكن تسميتها منافسات عربية- عربية لولا اختراق مازيمبي الكونغولي الوحيد لها. وزعت الفرق الثمانية المتأهلة إلى ربع النهائي على مجموعتين ضمت الأولى مازيمبي الكونغولي والمغرب التطواني والهلال السوداني وسموحة المصري، والثانية وفاق سطيف واتحاد العاصمة ومولودي شباب العلمة من الجزائر والمريخ السوداني. ويقام الدور ربع النهائي بنظام المجموعتين، حيث يتأهل الأول والثاني إلى نصف النهائي. وتقام الجمعة مباراة واحدة فيلتقي المريخ مع مولودية شباب العلمة، ويلتقي غداً وفاق سطيف مع اتحاد الجزائر، وبعد غد مازيمبي مع الهلال وسموحة مع المغرب التطواني.

في المجموعة الأولى، يحل المغرب التطواني ضيفا ثقيلاً على سموحة الضيف الجديد في ربع النهائي ساعياً إلى تجاوزه بعد أن أقصى مواطنه الأهلي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد ثمانية ألقاب، في الدور ثمن النهائي. وفاز المغرب التطواني على الأهلي 1- صفر ذهاباً، ثم حسم تأهله بركلات الترجيح 4-3 برغم خسارته إيابا صفر-1. أما سموحة فكان حقق إنجازاً بتأهله إلى ربع نهائي البطولة للمرة الأولى في تاريخه على حساب ليوبار الكونغولي، إذ خسر أمامه ذهابا صفر-1 ثم تغلب عليه إياباً 2- صفر.

وفي المباراة الثانية، يحل الهلال السوداني ضيفاً على مازيمبي الكونغولي باحثاً عن بداية جيدة في دور الثمانية بعد أن اجتاز مواطن الأخير سانجا بولوندي في ثمن النهائي بفوزه عليه 1-صفر ذهابا وإيابا. من جهته، كان مازيمبي تخطى الملعب المالي في ثمن النهائي.

وفي المجموعة الثانية، سيشهد المريخ السوداني زحفاً جزائرياً بدءا من الجمعة مع استضافة مولودية شباب العلمة، لأن القرعة أوقعت في هذه المجموعة ثلاثة فرق جزائرية. وحجز مولودية شباب العلمة بطاقته إلى ربع النهائي على حساب الصفاقسي التونسي، حيث فاز عليه 1- صفر على أرضه ذهابا ثم حسم تأهله بركلات الترجيح 7-6 بعد انتهاء الوقت الأصلي لمباراة الإياب لمصلحة الأخير 1- صفر أيضاً. ويشارك شباب العلمة، الذي هبط إلى دوري الدرجة الثانية في بلاده، في دوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى في تاريخه. أما المريخ فتخطى في الدور السابق الترجي التونسي برغم خسارته إيابا 1-2، إذ كان فاز ذهابا 1- صفر.

وتشهد الجولة الأولى أولى المواجهات الجزائرية- الجزائرية بلقاء وفاق سطيف مع اتحاد الجزائر. تأهل وفاق سطيف إلى ربع النهائي بتخطيه الرجاء البيضاوي المغربي في الدور السابق بركلات الترجيح 4- 1 بعد تعادلهما ذهابا إيابا 2-2. وبلغ اتحاد الجزائر ربع النهائي بدوره على حساب كالوم الغيني.

وستسجل الأندية الجزائرية رقماً قياسياً في كرة القدم الأفريقية في الأيام المقبلة عندما تخوض ثلاثة أندية منافسات دور الثمانية، وهذه أول مرة تبلغ فيها ثلاثة أندية من دولة واحدة هذا الدور من دوري الأبطال والذي تتأهل منه الفرق إلى الدور قبل النهائي.

ويسمح الاتحاد الأفريقي بمشاركة فريقين في دوري الأبطال من أول 12 دولة بالتصنيف الذي يعتمد على نتائج الأندية في آخر خمس سنوات، بينما يشارك فريق واحد من الدول الأخرى. وأسفرت القرعة عن وقوع الأندية الجزائرية وفاق سطيف واتحاد العاصمة ومولودية العلمة في المجموعة الثانية بدوري الأبطال التي تضم أيضا المريخ السوداني. أما المجموعة الأولى فتضم مازيمبي من الكونجو الديمقراطية والهلال السوداني وسموحة المصري والمغرب التطواني. ويستضيف وفاق سطيف منافسه اتحاد العاصمة يوم غد في مباراة قمة مرتقبة. ولم يعين اتحاد العاصمة مدربا منذ إقالة الألماني أوتو فيستر الشهر الماضي وبقاء ثلاثة من مساعديه. وأحرز سطيف لقب الدوري الجزائري في مايو الماضي بعد موسم طويل خاض فيه 49 مباراة بكل المسابقات.

واستقال خير الدين مضوي، مدرب سطيف، من منصبه في نهاية الموسم قبل إقناعه بالعدول عن قراره. ويمثل وصول ثلاثة أندية جزائرية لدور الثمانية بدوري الأبطال دفعة جديدة للكرة هناك بعد الأداء القوي للمنتخب الأول في كأس العالم الأخيرة بالبرازيل. وبلغت الجزائر الدور الثاني لأول مرة قبل أن تخسر بصعوبة عقب وقت إضافي أمام ألمانيا التي شقت طريقها بعد ذلك نحو اللقب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا