• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أطعمة بألوان العلم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 ديسمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

اختارت اختصاصية التغذية جيسيكا البايع، من مركز لايف لي، 4 مكونات غذائية مختلفة من وحي العلم وألوانه الزاهية للتعرف على قيمتها الغذائية، وهي:

* البندورة:

تحتوي نبتة الطماطم على كمية مرتفعة من مضادات الأكسدة كالليكوبين المسؤول عن وهب هذا النوع من الخضار لونه الأحمر. وأظهرت سلسلة من الدراسات الدور الأساسي للبندورة في معالجة مشاكل الربو والأمراض المزمنة كسرطان البروستات، القولون والمعدة على وجه الخصوص. إضافة إلى ذلك، تسهم في خفض نسبة الأضرار الناجمة عن التدخين نظرا لاحتوائها على حمض الكوماريك والكلوروجينيك اللذين يعملان على حماية الجسم من المواد المسرطنة التي يتم إنتاجها عقب تدخين السجائر. كما أنها تتميز باحتوائها على كميات مرتفعة من الكالسيوم والفيتامين K الأساسيين لتعزيز صحة العظام، الفيتامين B والبوتاسيوم اللذين يسهمان في خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم المرتفعين ما يحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والفيتامين A الذي يلعب دورا في تحسين الرؤية ومنع تطور العمى الليلي، وينصح بتفادي تناولها من قبل مرضى الكلى نظراً لاحتوائها على كميات مرتفعة من البوتاسيوم.

* الفليفلة الخضراء

الفلفل الرومي ذو اللون الأخضر مصدر أساسي لفيتامين C الأساسي لدعم الجهاز المناعي للفرد ونضارة بشرته مع الإشارة إلى أن الكمية التي يحتويها توازي ضعف تلك الموجودة في الليمون، كما أنه يحتوي على الفيتامين E المغذي للشعر، والفيتامين B6 المفيد لصحة الجهاز العصبي، والفيتامين K المفيد لتخثر الدم وصحة العظام. وأثبتت دراسات احتواءه على نسب مرتفعة من الكبساسين الذي يحد من ارتفاع الكوليسترول السيئ أو ما يعرف بالـ LDL، وهو يحافظ على مستوى السكر في الدم ويحفز البنكرياس على إنتاج الأنسولين ما يجعله غذاءً مثاليا لمرضى السكري. وهو يحتوي أيضاً على أنزيم اللّوتين الذي يقي من إعتام عدسة العين والضمور البقعي كما إنه يقي من سرطان الرئة والكبد والمعدة. إلى جانب أنه يسهم في خفض الآلام وحالات الالتهابات المزمنة كمرض الكرون. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا