الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

استكمال إصدار أول صكوك إسلامية في سوق أبوظبي العالمي

استكمال إصدار أول صكوك إسلامية في سوق أبوظبي العالمي
29 أغسطس 2018 23:27

نجح سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي في أبوظبي، في تسهيل استكمال أول عملية إصدار صكوك متصلة بقطاع تمويل الطيران والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية المستحقة خلال 12 عاماً، التي أصدرها «نور بنك» وشركة التمويل والاستثمار الفرنسية «ناتكسيس».
وبحسب بيان صحفي أمس، عكس نجاح عملية إصدار الصكوك تكامل الإجراءات الشاملة والمبتكرة التي يتخذها سوق أبوظبي العالمي لتلبية احتياجات عملائه، حيث دمجت الصفقة بين الاستفادة من الإطار التنظيمي والقانوني المعترف به عالمياً للسوق ومتطلبات التمويل الإسلامي، كما أتاحت إمكانية الوصول للمزيد من فرص الاستثمار الإسلامي التي تتماشى مع شفافية أنظمة قانون العموم، ونزاهة وسلامة التعاملات التي تتم في السوق بصفته مركزاً مالياً دولياً.
وأتت العملية في أعقاب نجاح السوق في استكمال أول صفقة لبيع وإعادة تأجير طائرات نظمتها شركة «ناتكسيس» في ديسمبر 2016، واستكمال ترخيص ثلاث شركات عالمية عاملة في تمويل وتأجير الطائرات بداية العام الجاري.
وشكلت مشاركة «ناتكسيس» في استكمال عملية إصدار الصكوك الجديدة استمرارية لاستخدام الشركة لمنصة سوق أبوظبي العالمي، حيث يعد السوق المركز المالي الوحيد في المنطقة الذي يطبق قانون العموم الإنجليزي عبر نظام قضائي مستقل يلبي كافة احتياجات قاعات الأعمال، كما يجيز تطبيق معاهدة «كيب تاون» وبروتوكول الطائرات 2001 بما يعزز ثقة المتعاملين، ويتيح للشركات الاستفادة من إطار عمله المتكامل، والبيئة الضريبية الجذابة، والشبكة المتنامية من الاتفاقيات الدولية التي وقعتها دولة الإمارات لتجنب الازدواج الضريبي.
وتوفر أبوظبي من خلال موقعها الجغرافي الاستراتيجي في الشرق الأوسط وبالقرب من أسواق نامية، مثل الهند وأفريقيا، قاعدةً مميزة لعمليات التمويل والتأجير في قطاع الطيران.
كما تضم أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، وتتيح للمستثمرين الاستفادة من وفرة رؤوس الأموال والبيئة المزدهرة للتعاملات المالية ووجود المهنيين والمتخصصين أصحاب الخبرات الواسعة في عمليات تمويل قطاع الطيران.
وقال ظاهر بن ظاهر المهيري، الرئيس التنفيذي لسلطة التسجيل في سوق أبوظبي العالمي: «باتت عمليات التأجير والتمويل المتصلة بالطيران اليوم أحد العمليات الأكثر نمواً في العالم، وبشكل خاص في المنطقة.
وتساهم الخدمات المتكاملة لسوق أبوظبي العالمي وروح الابتكار التي تغذيها والالتزام المستمر لدولة الإمارات بتنويع مصادر الاقتصاد، المحفز الرئيس لدعم وتشجيع المزيد من العمليات المتخصصة، مثل عملية إصدار صكوك نور بنك وناتكسيس، وسيواصل السوق دعم مثل هذه العمليات، بما يعزز مكانته كمركز عالمي لتمويل قطاع الطيران».
من جانبه، قال سايمون إيدل، الرئيس الإقليمي في الشرق الأوسط لشركة ناتكسيس للأعمال المؤسسية والاستثمار المصرفي: «نحن سعداء بالتعاون مع سوق أبوظبي العالمي لاستكمال هذه الصفقة التي أتاحت لنا الاستفادة من خبراتنا في الطيران والتمويل الإسلامي لنقدم للمستثمرين الإسلاميين مجالات استثمار مختلفة ونفتح مصادر تمويل جديدة للمقرضين في قطاع الطيران.
ونتطلع لتعزيز علاقتنا المستمرة مع سوق أبوظبي العالمي الذي يواصل النمو كمركز عالمي لتمويل قطاع الطيران».
يذكر أن منطقة الشرق الأوسط يتوقع أن تصبح أحد أسرع مناطق الطيران نمواً على مستوى العالم خلال العشرين سنة القادمة.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©