• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

خلال أمسية عن الابتكار في «ندوة الثقافة والعلوم»

الحمادي: 100 طالب مواطن يشاركون في المعرض الوطني للابتكار العام المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 25 يونيو 2015

دينا جوني

دينا جوني (دبي)

دعا الدكتور أحمد المنصوري، مدير منطقة دبي التعليمية، وزارة التربية والتعليم إلى زيادة ميزانيات المدارس الحكومية لكي تتمكن من مواكبة تطبيق مبادرات الابتكار والمشاريع التي تصب في هذا التوجه، بالإضافة إلى الاستفادة من الدعم المجتمعي. كما دعا الوزارة إلى عدم اعتماد المركزية في التعامل مع المدارس الحكومية والمناطق التعليمية، مشدداً على أن التقييد لا ينتج ابتكاراً ولا إبداعاً.

ولفت إلى أن ترك الحرية للمدارس والمناطق التعليمية للعمل من دون الخروج عن الضوابط والمسارات العامة التي تحددها الوزارة، يعطي المجال للتنافسية والابتكار وسماع الرأي الآخر وتعزيز التواصل والنقاش.

جاء ذلك خلال ندوة الإبداع والابتكار العلمي في المدارس التي عقدت أمس الأول في ندوة الثقافة والعلوم، بحضور معالي حسين الحمادي، وزير التربية والتعليم، ومحمد المري رئيس دائرة الإقامة وشؤون الأجانب، والدكتور عبداللطيف الشامسي مدير كليات التقنية العليا، والدكتور محمد مراد العبدالله، مدير عام مركز اتخاذ القرار بشرطة دبي، والدكتور عيسى البستكي رئيس مجلس إدارة نادي الإمارات العلمي. وأعلن معالي حسين الحمادي في كلمته أن الوزارة تعمل على قدم وساق لتنفيذ مبادرات الابتكار السبعة التي أطلقها الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، خلال القمة الحكومية، تماشياً مع توجيهات القيادات الرشيدة في التحوّل من اقتصاد قائم على النفط بالدرجة الأولى إلى اقتصاد المعرفة. وأعلن معاليه أن 100 طالب مواطن سيشارك في المعرض الوطني للابتكار الذي سينظم العام المقبل للمرة الأولى، وأن هناك توجهاً لإنشاء أندية علمية تخصصية في المدارس الحكومية في القطاعات التي تركز عليها دولة الإمارات، كما أن اللجنة العليا للاهتمام برعاية الموهوبين قد شكلت فرق عمل من جهات من خارج الوزارة لرصد الموهوبين ومتابعتهم. ولفت إلى أن الوزارة تعيش حالياً عصرها الذهبي من خلال مساهمة جميع القطاعات الحكومية والاتحادية والخاصة والجامعات في تطوير العملية التعليمية.

وأكد معاليه أن الدولة بمختلف قياداتها تتجه إلى إحداث طفرة في الابتكار والإبداع، والتي تترجم من خلال الاستثمارات الكبيرة في شركات ومشاريع، وفي إطلاق الخطة التفصيلية للابتكار وجعل الدولة بيئة جاذبة للمبدعين وللاستثمارات الضخمة في هذا المجال.

وأشار إلى أنه على التعليم بشكل عام مواكبة هذه الطفرة، وهو تحديداً ما تنتهجه وزارة التربية والتعليم من خلال خطة تطوير التعليم 2015-2021. ويعتبر محور الابتكار والإبداع بالنسبة للخطة، المحور الرئيسي للتعليم خلال السنوات المقبلة. كما أنها تلبي وفقاً لمعاليه متطلبات اقتصاد المعرفة وتحقيق التكامل المعرفي في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بالإضافة إلى إعادة هيكلة التعليم العام وتطبيق نظام المسارين بدلاً من التشعيب. وكذلك التركيز على دمج معايير برنامج «ستيم» والتكامل بينها، والتركيز على المخرجات وكيفية قياسها. وشدد معاليه خلال الندوة على أهمية المناهج التي تعد العمود الفقري في مجال التحول إلى تعليم الإبداع والابتكار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض