• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

تضم نصب الشهيد وميدان الفخر وجناح الشرف

«واحة الكرامة» تروي حكاية تضحيات شهداء الوطن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 ديسمبر 2016

ناصر الجابري، وعمر الأحمد (أبوظبي)

تقع واحة الكرامة مقابل جامع الشيخ زايد الكبير من ناحية الشرق على شارع الشيخ زايد بالقرب من القيادة العامة للقوات المسلحة، وتتكون الواحة من نصب الشهيد، وميدان الفخر، وجناح الشرف، إضافة إلى مركز الزوار.

وتم الإعلان عن موقع واحة الكرامة في شهر نوفمبر من العام 2015، وبعد إجراء مسابقة تصميم في بداية العام 2016 وقع الاختيار على تصميم يجسد الوحدة، والتلاحم تقدم به الفنان إدريس خان المولود في بريطانيا، وفي 20 مارس من العام نفسه بدأت أعمال التنفيذ، وبحلول شهر سبتمبر 2016، انتهت أعمال تركيب ألواح الألمنيوم، وانتهى العمل في واحة الكرامة في أواخر شهر نوفمبر، وذلك بعد 9 أشهر من اعتماد التصميم النهائي.

وفي عام 2015، أقيمت أول فعالية ليوم الشهيد في موقع واحة الكرامة، حضرها أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات الذين قدموا خلالها وسام الشهيد لأسر شهداء الوطن.

فأصبحت واحة الكرامة رمزاً للبطولة، والفخر، والشجاعة، والوحدة، يحتشد فيها أبناء الإمارات للتعبير عن فخرهم، واعتزازهم بدولتهم، وقيادتها، وجنودها البواسل.

ويشتمل نصب الشهيد على 31 لوحاً من ألواح الألمنيوم الضخمة تسند كل واحدة منها على الأخرى في تعبير رمزي عن الوحدة، والتكاتف، والتساند، والتآلف، والقوة، والتلاحم بين القيادة والشعب والجنود البواسل، ويتكون من 300 طن من الحديد، وأكثر من 1000 لوح من الألمومنيوم، كما يمر خلاله مجرى مائي يرمز إلى الفلج، وتم نقش قسم القوات المسلحة على العمود الطويل في الجزء الخلفي من نصب الشهيد، فيما نقش على الألواح سطور من أشعار وأقوال المغفور له الوالد القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، واقتباسات من أقوال صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا