• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«الأطلسي» يبحث خطة لإصلاح الجيش العراقي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 25 يونيو 2015

بروكسل (رويترز)

قال دبلوماسيون من حلف شمال الأطلسي، أمس، إنه من المتوقع أن يعلن الحلف قريبا عن خطة لتقديم المشورة للحكومة العراقية بشأن إصلاح قواتها الأمنية، التي تقاتل مجددا بعد انهيارها أمام هجوم لمقاتلي تنظيم «داعش».

وطلب العراق من الحلف المساعدة في تدريب قواته الأمنية في ديسمبر الماضي بعد أن استولى تنظيم «داعش» على مناطق كبيرة من العراق.

وقال مندوب الولايات المتحدة في الحلف دوجلاس لوت: إن هناك خطة مطروحة للنقاش في الحلف قد تشمل تقديم المشورة للعراق بشأن إصلاح قطاعه الأمني، ومساعدة الحكومة في صياغة برنامج للأمن القومي. وأكد لوت، خلال مؤتمر صحفي قبل اجتماع لوزراء دفاع الحلف أمس ويستمر اليوم، أن الحلف قد يقدم المشورة أيضا للعراق بشأن الدعم اللوجيستي وهيكل القيادة العسكرية.

وقال: «هذا البرنامج لم يكتمل بعد لكنه على وشك الاكتمال، لذا يمكنني القول إنه في خلال الأسابيع المقبلة يمكننا أن نتوقع إعلانا بأن الحلف وضع اللمسات النهائية مع الحكومة العراقية على هذا البرنامج الخاص ببناء القدرات الدفاعية».

وذكرت مصادر في الحلف أن البرنامج قد يشمل بعض التدريب للجيش العراقي في مجالات متخصصة رغم أنه من المرجح أن يقتصر ذلك على عدد صغير من الضباط وليس عددا كبيرا من الجنود.

وقال لوت إنه لم يتقرر بعد إن كان التدريب سيجري في العراق أم في دولة أخرى.

وذكر دبلوماسي آخر في الحلف طلب عدم نشر اسمه أن الهدف هو الموافقة على برنامج المشورة والدعم لإصلاح قطاع الأمن العراقي بحلول أغسطس.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا