الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الشرعية تحقق انتصارات كبيرة في جنوب تعز

الشرعية تحقق انتصارات كبيرة في جنوب تعز
29 أغسطس 2018 00:13

عقيل الحلالي، الاتحاد (عدن، صنعاء)

تواصل قوات الجيش اليمني لليوم الرابع على التوالي عملياتها العسكرية في جبهة «الشريجة الراهدة» جنوبي محافظة تعز، محققةً انتصارات كبيرة وتقدمات متتالية. وقال المتحدث العسكري باسم المنطقة العسكرية الرابعة إن قوات الجيش الوطني بدعم وإسناد من التحالف العربي شنوا الثلاثاء عملية عسكرية نوعية ومن محورين، تمكنوا خلالها من إحراز انتصارات وصفها ب«الاستراتيجية».
ولفت إلى أن عناصر «اللواء الثاني حزم» استعادوا السيطرة على عدد من المرتفعات الجبلية منها جبل «العصيدة والتباب الحمر وجبل النهدين»، إضافة إلى السيطرة على «مفرق السحي» وقطع إمدادات المليشيات الانقلابية في الجنوب الشرقي للراهدة. وأوضح النقيب محمد النقيب، أن الانتصارات ذات استراتيجية بالغة في معركة استكمال تضييق الخناق على المليشيا الانقلابية في المناطق المتاخمة لمدينة الراهدة خاصة أن تلك الانتصارات جاءت متزامنة مع انتصارات لا تقل أهمية في جبهة «القبيطة» في الجنوب الغربي للراهدة.
وذكر أن قوات الجيش شنت هجوماً مباغتاً على مواقع المليشيات الحوثية فجر أمس واستعادوا السيطرة على «نجد قفيل» الاستراتيجي و«الركب»، في حين طهرت مناطق أخرى تمهد للسيطرة على «جبل الجالس» وتحرير ما تبقى من المناطق القريبة من مدخل الراهدة الغربي. وأكد النقيب أن الجيش الوطني مسنوداً بالمقاومة يخوض معركته الوطنية ضد المليشيات الانقلابية المدعومة من إيران وفقا لقواعد الاشتباك آخذين في الأولوية الحفاظ على سلامة المدنيين في التجمعات السكنية الذين تتحصن عناصر المليشيا في قراهم.
ولفت إلى أن المليشيا الانقلابية زرعت حقولاً من الألغام منها الشبكات المصنعة محلياً والعبوات الناسفة المموهة، والألغام الأرضية الفردية المحرمة دولياً في الطرقات والأودية وفي القرى السكنية راح ضحيتها عدداً من المواطنين، لافتاً إلى أن الفرق الهندسية للجيش الوطني باشرت التعامل مع هذه الألغام والعبوات ونزعها تطهيرها.
وفي سياق متصل، قصفت مدفعية الجيش الوطني، أمس، مواقع وتجمعات مليشيا الحوثي الانقلابية غربي مدينة تعز، وأكد مصدر ميداني أن مدفعية الجيش قصفت بكثافة مواقع وتجمعات المليشيا في منطقة «مدارات» غربي مدينة تعز، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المليشيا، علاوة على تدمير عدد من آلياتها القتالية.
في غضون ذلك اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الجيش، والمليشيا الانقلابية في الخطوط الأمامية لجبهة «الضباب» غربي محافظة تعز. وذكر مصدر ميداني أن المواجهات تركزت في منطقة «حذران» ومحيط منطقة «الصياحي» وقرية «ماتع»، امتدت إلى «التبة السوداء» ومنطقة «الأشعاب» شرق «جبل المنعم»، تكبدت خلالها المليشيا خسائر بشرية في صفوفها.
إلى ذلك، استهدفت سلسلة من الغارات الجوية المكثفة ليل الاثنين الثلاثاء مواقع الانقلابيين في مطار صنعاء والقاعدة «الديلمي» الجوية المجاورة له، وقالت مصادر عسكرية في صنعاء وبيان للجيش اليمني إن الغارات الجوية استهدفت مواقع عسكرية ومخازن أسلحة للميليشيات في المطار والقاعدة الجوية، مشيرة إلى أن القصف استهدف أيضاً اجتماعاً لقيادات حوثية لم يتضح بعد عددها وهوياتها وحجم الخسائر التي لحقت بها، ونقل بيان الجيش عن شهود أن «ميليشيات الحوثي طوقت بعض المواقع التي استهدفتها الغارات حيث شوهدت عربات الإسعاف تهرع لتلك المواقع».
وفي السياق، أحبط الجيش اليمني هجوماً جديداً لميليشيات الحوثي الإيرانية لاستعادة مدينة «حيران» شمال محافظة حجة والتي حررتها قوات الشرعية منتصف الشهر الجاري.
وذكرت مصادر عسكرية ميدانية لـ«الاتحاد» أن قوات الجيش مسنودة بطيران التحالف العربي أحبطت صباح أمس، هجوماً عنيفاً لميليشيات الحوثي لاستعادة مدينة حيران، مشيرة إلى أن قوات الجيش تمكنت من صد الهجوم المزدوج للحوثيين الذين حاولوا التقدم باتجاه حيران من مديريتي «مستبأ» و«عبس»، وأوضحت المصادر أن مقاتلات التحالف ساندت قوات الجيش، وقصفت مواقع وتحركات ميليشيات الحوثي موقعة في صفوفها خسائر بشرية ومادية كبيرة. وقال مصدر عسكري إن اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش وميليشيات الحوثي اندلعت على أطراف مدينة حيران من الجهتين الشرقية والجنوبية، واستمرت أكثر من 10 ساعات تخللها قصف جوي للتحالف العربي، وأكد المصدر سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات خلال المعارك والغارات الجوية التي دمرت أيضاً دبابتين ومدفع هوتزر ومخزون أسلحة وعدد من المركبات التابعة للحوثيين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©