• الأحد 02 صفر 1439هـ - 22 أكتوبر 2017م

القرار يساعد الشركات الأجنبية على تحويل أرباحها

« المركـزي» المصري يسمح للبنوك بتوفير النقد الأجنبي للعملاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 ديسمبر 2016

القاهرة (رويترز)

قال مصرفيون إن البنك المركزي المصري أبلغ بنوكا بإمكانية تخصيص النقد الأجنبي لنطاق أوسع من العملاء، مما قد يجعل العملة الصعبة متاحة للشركات الأجنبية الساعية لتحويل أرباحها إلى الخارج بعد أشهر من التأجيل.

ودفع تضاؤل الاحتياطيات الأجنبية وتفاقم عجز المعاملات التجارية البنك المركزي لتقنين إمدادات الدولار من خلال عطاءات دورية. وأمر المركزي البنوك بمنح الأولوية في بيع الدولار للسلع الأساسية مثل الأدوية والقمح والمواد الخام. واضطر مستوردو السلع غير الأساسية إلى اللجوء للسوق السوداء للحصول على الدولار حيث يدفعون أسعارا أعلى.

وقال أحد المصرفيين إن هناك عملاء في حاجة ماسة لتسوية السحب المؤقت على المكشوف وتحويل توزيعات نقدية للخارج وسيشترون الدولار بأي سعر.

وقال البنك المركزي المصري عند إعلانه عن تحرير سعر صرف الجنيه المصري أوائل هذا الشهر إنه ألغى قائمة أولويات الاستيراد، وإن البنوك باستطاعتها تخصيص العملة الأجنبية لعملائها وفقا لتقديرها الخاص.

لكن مصرفيين قالوا في ذلك الحين إن المركزي طلب من البنوك شفهيا منح أولوية للشركات التي تطلب الدولار لاستيراد سلع أساسية وتقسيم أي فائض من النقد الأجنبي مناصفة بين الواردات غير الأساسية ومعاملات ما بين البنوك (الانتربنك). ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا