الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

روسيا تجري أكبر مناورات عسكرية منذ الحرب الباردة

روسيا تجري أكبر مناورات عسكرية منذ الحرب الباردة
28 أغسطس 2018 22:19

 

تُجري روسيا الشهر المقبل أكبر مناورات عسكرية منذ ثمانينات القرن الماضي على الأقل، يشارك فيها 300 ألف جندي وألف طائرة، بحسب ما أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء. 
وستجري مناورات "فوستوك-2018" من 11 الى 15 سبتمبر في شرق البلاد بمشاركة الصين ومنغوليا. 
وقال الوزير شويغو في تصريحات نشرتها وكالات أنباء روسية، إن هذه المناورات "ستكون بمثابة تكرار لزاباد-81 لكن على نطاق أوسع إلى حد ما"، مشيراً إلى المناورات العسكرية في أوروبا الشرقية التي جرت عام 1981. 
وأكد أن "أكثر من ألف طائرة وحوالى 300 ألف جندي وجميع المناطق العسكرية في وسط وشرق" البلاد ستشارك في هذه المناورات. 
وقال "لنا أن نتخيل 36 ألف قطعة عسكرية تتحرّك في الوقت ذاته -- دبّابات وناقلات جند مدرعة وعربات مشاة قتالية. وكل ذلك يجري طبعاً في ظروف أقرب ما يمكن أن تكون من القتال". 
وتعليقاً على هذه المناورات قال المتحدث باسم حلف شمال الأطلسي دايلن وايت إنها "تكشف بأن روسيا تركّز على التدرّب على نطاق واسع".
وأضاف، "هذا الأمر يندرج في اتجاهٍ نلاحظه منذ فترة: روسيا باتت أكثر ثقة بنفسها، وهي تزيد بشكل كبير ميزانيتها العسكرية وحضورها العسكري".
وإذ أعلن المتحدث الأطلسي أن ممثلين عن الحلف تلقوا دعوة لحضور هذه المناورات كمراقبين، أوضح أن هذه الدعوة "لا تزال قيد الدرس".
وكانت موسكو أعلنت أن نحو 12 ألفاً و700 جندي شاركوا في تدريبات "زاباد-2017" العسكرية التي جرت العام الماضي في بيلاروسيا ومناطق من روسيا.
لكن حلف شمال الأطلسي أشار إلى أن روسيا قد تكون قلّلت في العلن إلى حد كبير من الحجم الحقيقي للمناورات التي أفاد بعض أعضاء الحلف أن أكثر من مئة ألف جندي شاركوا فيها.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©