• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

حلَّت في المرتبة 23 عالمياً متفوقة على كندا وأستراليا وكوريا

الإمـارات تتصدر منطقة الشرق الأوسط في مؤشر تمكين التجارة 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 ديسمبر 2016

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

تصدرت دولة الإمارات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤشر تمكين التجارة العالمية 2016 الصادر أمس عن المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي صنف الدولة في المرتبة 23 عالمياً بين 136 دولة شملها التقرير الذي يصدر كل عامين.

ووفقاً للمنهجية المحدثة للتقرير في نسخة 2016، حققت دولة الإمارات المرتبة السادسة عالمياً في محور جودة البنية التحتية والتاسعة في محور البيئة التشغيلية، كما حلت ضمن المراكز العشر الأولى في 15 مؤشراً من بين 50 مؤشراً رئيسياً وفرعياً شملها التقرير.

ووفقاً للتقرير، الذي حصلت «الاتحاد» على نسخة منه، تبوأت دولة الإمارات المرتبة الثانية عالمياً في معيار توافر وجودة البنية التحتية للنقل، ضمن المعايير السبعة الرئيسية التي شملها التقرير الذي يقيّم أداء 136 دولة حول العالم.

ووفقاً لنتائج التقرير، الذي قدَّر حصة دولة الإمارات من حركة التجارة العالمية بنحو 1%، فقد حلت الدولة في المرتبة السادسة عالمياً في المحور الرئيسي الخاص بالبنية التحتية، بحصولها على مستوى 6 نقاط من أصل 7 نقاط، فيما جاءت في المرتبة التاسعة عالمياً في المحور الرئيس الخاص بالبيئة التشغيلية المواتية للتجارة والأعمال، والمرتبة 25 عالمياً في محور شفافية وإدارة الحدود، والمرتبة الـ118 عالمياً في محور النفاذ إلى السوق.

وعلى صعيد أداء الدولة في المعايير السبعة الرئيسية المنضوية تحت المحاور الأربعة الرئيسية، حلت الدولة في المرتبة الثانية عالمياً في معيار توافر وجودة البنية التحتية للنقل، بحصولها على 6,3 نقطة، وفي المرتبة الـ13 عالمياً في معيار توافر وجودة خدمات النقل، والمرتبة الـ19 عالمياً في معيار توافر واستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وذلك ضمن المحور الرئيسي للبنية التحتية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا