• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

من المقرر أن يتنحى زوما عن منصب زعيم الحزب في ديسمبر العام المقبل لكن فترة ولايته الثانية في الرئاسة تنتهي عام 2019.

جنوب أفريقيا.. ضغوط على «زوما»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 ديسمبر 2016

سام مكوكليلي*

يتعرض مستقبل «جاكوب زوما» في منصب رئيس جنوب أفريقيا للخطر في الوقت الذي يتزايد فيه عدد مؤيدي تنحيه من أعضاء اللجنة التنفيذية القومية في حزب «المؤتمر الوطني الأفريقي» الحاكم. فالحركة المؤيدة للإطاحة بزوما تحظى بدعم من اللجنة التنفيذية، التي تعد أقوى هيئة في الحزب فيما عدا المؤتمرات الحزبية التي تُعقد كل خمس سنوات ولديها سلطة طلب إقالة زوما من منصب رئيس البلاد وليس من منصب رئيس الحزب.

وذكرت وكالة أنباء «نيوز24» التي مقرها جوهانسبرج أن كلاً من ديريك هانكوم الذي طرح مقترح إقالة زوما على اللجنة التي تضم 80 عضواً في اجتماع يوم السبت الماضي، ووزير الصحة آرون موتسوالدي ووزير الأشغال العامة وثولاس نكسيسي، طلبوا من زوما أن يستقيل. وذكرت «نيوز24» أن وزراء الحكومة يدعمهم جاكسون مثيمبو الشخصية ذات النفوذ في الحزب.

ورغم أن زوما البالغ من العمر 74 عاماً نجا من محاولات سابقة مثل هذه في الحزب لكن مطالبة وزراء الحكومة بإقالته واستمرار المناقشة في الموضوع يوحي بأن الدعم الذي يحظى به يضعف.

ومن الجدير بالذكر أنه من المقرر أن يتنحى زوما عن منصب زعيم الحزب في ديسمبر العام المقبل لكن فترة ولايته الثانية في الرئاسة تنتهي عام 2019. وتزايدت دعوات استقالته مع تزايد العثرات السياسية، وبعد أن أدت خصومة مع وزير المالية «برافين جوردهان» بشأن مصلحة الضرائب إلى تعكير صفو الأسواق. ومما يزيد الطين بلة أن هناك حكماً قضائياً يثبت أن زوما حنث بيمينه الدستورية بعد أن رفض سداد أموال دافعي الضرائب التي أُنفقت على تجديد منزله الخاص.

ويرى «رالف ماتيكجا» المحلل السياسي في معهد «مابونجوبوي للتفكير الاستراتيجي» ومقره جوهانسبرج «أنها مرحلة محورية أن يستطيعوا (أعضاء اللجنة التنفيذية) وضع مناقشة قيادة جاكوب زوما على قائمة أولوياتهم...». وذكر موقع «ديلي مافريك» على الإنترنت ومقره جوهانسبرج أن زعماء حزب «المؤتمر الوطني الأفريقي» غير الراضين عن قيادة زوما استطلعوا رأي أعضاء اللجنة التنفيذية قبل الاجتماع، فوجدوا أن 30 في المئة مؤيدون لزوما و34 في المئة سيصوّتون ضده، وأن الفارق غير حاسم. وذكر الموقع أن هؤلاء الزعماء قرروا بناءً على ذلك المضيّ قدماً في القضية حتى لو كان هذا قد يدفع زوما إلى تطهير حكومته من الخصوم. ودفع احتدام الجدل إلى تمديد فترة الاجتماع بعد أن كان مقرراً له أن يستمر يومين فحسب.

وتقترب جنوب أفريقيا من درجة ضعيفة للغاية من درجات التصنيف الائتماني بعد أن هبطت وكالة «فيتش للتصنيف الائتماني» يوم الجمعة بتقييمها المتوقع لجنوب أفريقيا إلى سالب بعد أن كان التقييم في درجة «مستقر» وذكرت وكالة التصنيف أن استمرار عدم الاستقرار السياسي قد يتمخض عن مزيد من تقليص درجة التصنيف. وذكرت وكالة «فيتش» في بيان بالبريد الإلكتروني أن المخاطر السياسية على معايير الحوكمة وصناعة القرار تزايدت وستظل مرتفعة على الأقل حتى يتم انتخاب زعامة للحزب الحاكم في ديسمبر العام المقبل. أما وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، فقد وضعت البلاد في مستويين فوق الدرجة غير الاستثمارية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا