• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

مسابقة صور بمناسبة لقاء المسبار روزيتا مع مذنب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 يوليو 2014

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية عن إطلاق مسابقة صور بمناسبة اقتراب المسبار الأوروبي روزيتا من المذنب الذي يتعقبه قبيل لقاء مرتقب بينهما في السادس من أغسطس المقبل، وذلك بعد رحلة استمرت عقداً من الزمن بطول ستة مليارات كيلومتر.

واطلق على هذه المسابقة التي أعلنت أمس الأول اسم «روزيتا لقد وصلنا»، في الوقت الذي كان المسبار روزيتا على بعد 22 الف كيلومتر من المذنب «67 بي/تشوريوموف-غيراسيمنكو».

وفي السادس من أغسطس المقبل تتقلص هذه المسافة الى مئة كيلومتر فقط، في أول لقاء من نوعه في تاريخ غزو الفضاء، بعدها ينزل المسبار كبسولة صغيرة على سطح المذنب.

وللمشاركة في مسابقة الصور، يكفي إرسال صورة، سواء كانت ملتقطة شخصيا أو غير ذلك، تتعلق بموضوع مهمة روزيتا، على موقع وكالة الفضاء الأوروبية على شبكة الإنترنت، او عبر صفحتها على فيسبوك، أو حسابها على تويتر.

ويحصل الفائز على فرصة التواجد في مركز العمليات التابع للوكالة الأوروبية لمراقبة عملية إنزال الروبوت «فيله» على سطح المذنب، المقررة في الحادي عشر من نوفمبر المقبل.

وأطلقت وكالة الفضاء الأوروبية المسبار روزيتا (حجر الرشيد) في العام 2004.

وترمي هذه المهمة الى دراسة نواة المذنب، وتكوينه الداخلي وطبيعته.

و يتوقع ان تبقى الكبسولة «فيله» على سطح المذنب ما بين اربعة وستة اشهر، قبل ان تتعطل تحت تأثير حرارة الشمس الآخذة في الارتفاع نظرا لاقتراب المذنب من الشمس.

(باريس -أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا