الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«افونموث» يحلق بكأس رئيس الدولة في موسكو

«افونموث» يحلق بكأس رئيس الدولة في موسكو
28 أغسطس 2018 02:40

موسكو (الاتحاد)

توج الجواد «افونموث» لمردوخوفيتش إدوارد، بلقب سباق الجولة السادسة لكأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في نسختها الـ25 الذي أقيم لمسافة 1800 متر «جروب1»، بمشاركة 13 خيلاً، وذلك بمضمار سنترال هيبودروم الرملي بالعاصمة الروسية موسكو، وهي المرة الأولى التي تستضيف فيها روسيا سباقاً من السلسلة، وقد خصص للمهور والمهرات من عمر أربع سنوات فما فوق، والذي بلغ مجموع جوائزه 50 ألف يورو.
وفرض «افونموث» سيطرته على مجريات السباق التي شهدت في آخر 800 متر إثارة كبيرة وتنافساً محتدماً من قبل القادمين من الخلف «بانسر فوست» و«هاراكان»، بيد أن قوة «افونموث» وبراعة الفارس البيرديف حسمت اللقب بزمن 2:08:5 دقيقة، ليحصد الفوز السادس في سباقات الخيل العربي التي تقام في روسيا لعام 2018، وذلك بفارق طولين عن الثاني «بانسير فوست»، وأربعة أطوال عن الثالث «هاراكان».
وتوج المالك والفارس والمدرب الفائزين، فيصل الرحماني والمستشار علي الحوسني نائب رئيس البعثة الإماراتية في روسيا، وعبدالعزيز العدواني سفير الكويت، وأحمد عبد الرحمن الساعاتي سفير مملكة البحرين، وذلك بحضور سعيد المهيري ممثل مجلس أبوظبي الرياضي ونيكولاي إيسابوف المدير العام لمضمار سنترال موسكو هيبودروم.
وقدم فيصل الرحماني وسعيد المهيري درع الكأس الغالية لنائب سفير الدولة في روسيا، تقديراً للدور البارز الذي قامت به سفارة الدولة في تهيئة وتحضير متطلبات النجاح للسباق.
وشهد السباق حضوراً جماهيرياً مميزاً ودبلوماسياً رفيعاً واهتماماً إعلامياً غير مسبوق، كما احتفت إدارة المضمار بوفد اللجنة المنظمة عبر مجموعة من الفعاليات المصاحبة.
وحظيت الكأس الغالية بإشادات روسية وأصداء دبلوماسية واسعة، تقديراً لمكانة الدولة والحدث الذي يقام برعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وبتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بالتزامن مع عام زايد، وذلك تحت إشراف اللجنة المنظمة لسلسلة السباقات برئاسة مطر سهيل اليبهوني عضو المجلس الوطني الاتحادي، عضو مجلس إدارة مجلس أبوظبي الرياضي، رئيس اللجنة المنظمة، وفيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي، مشرف عام السباقات.
وتقدم المستشار علي الحوسني بأسمى آيات الشكر والعرفان إلى القيادة الرشيدة لدعمهم السخي ورعايتهم المستمرة واهتمامهم الكبير بالسباقات، مشيراً إلى أن الكأس الغالية التي تقام بالتزامن مع عام زايد تمثل لنا مفخرة كبيرة لمكانتها الكبيرة وتنظيمها في أعرق المضامير الروسية، ويعد مكسباً مهماً وإضافياً لرصيد إنجازات السباقات.
وقال: مثل هذه المناسبات ترسخ رسالة الإمارات السامية وتعرف الشعب الروسي بتاريخ وثقافة وتراث الإمارات الأصيل، مؤكداً أن السباق حقق نجاحات كبيرة وعكس صورة مثالية ونموذجية عن اهتمام الإمارات بالخيول والسعي لإعلاء شأنها في كافة المضامير العالمية.
وأضاف: السباق حظي بأهمية كبيرة على صعيد الحضور الجماهيري والدبلوماسي والاهتمام الإعلامي في ظل التنظيم المميز الذي ظهر به الحدث، موضحاً أن هذه النجاحات عكست مكانة العلاقات الثنائية المميزة التي تجمع الإمارات بروسيا، مشيراً إلى أن الحضور الجماهيري المميز، والتواجد الكبير لأعضاء السلك الدبلوماسي للدول الشقيقة، خير دليل على مكانة الإمارات وحرصها الكبير على تبني إعلاء شأن الخيل العربي الأصيل المرتبط والمتجذر بتاريخنا وتراثنا العريق.
من جهته، عبر عبد العزيز العدواني عن سعادته بحضور السباق المميز، لما يحمله من اسم غالٍ على قلوب الجميع، مؤكداً أن الإمارات قطعت شوطاً كبيراً في دعم سباقات الخيل العربي بمضامير العالم.
وتابع: مشاهدة علم الإمارات عالياً في المضمار الروسي العريق يمثل فخراً كبيراً بالنسبة لنا، مبيناً أن الحدث جاء ليكمل المسيرة التي أسسها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.
بدوره، قال أحمد عبد الرحمن الساعاتي إن الإمارات معروفة في روسيا ولها مكانتها الكبيرة، وهذا الحدث جاء بالوقت المناسب ليبرز تراث وأصالة الحضارة الإماراتية في ظل اهتمام روسيا بالخيل العربي وتربية الخيول ورعايتها.
وأضاف: السباق شهد تفاعلاً جماهيرياً كبيراً بحضوره المميز ومتابعته لمجريات السباق، متمنياً للإمارات بهذه المناسبة التقدم والنجاح تحت راية القيادة الرشيدة.
وتوجه فيصل الرحماني بالتهنئة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بمناسبة النجاحات الباهرة التي سجلتها المحطة الروسية السادسة، مشيداً بدعم وتوجيهات سموه الدائمة التي قادت لتجربة زيادة المحطات وإضافة المحطة الروسية للمرة الأولى لأجندة سباقات 2018.
وأعرب الرحماني عن فخره الكبير بحجم وقيمة المكتسبات التنظيمية والفنية والترويجية والإعلامية للسباق الذي أقيم للمرة الأولى في مضمار هيبودروم الروسي الذي تأسس عام 1834، مؤكداً أن الأمر يعني القيمة التاريخية للكأس الغالية التي تقام في أعرق المضامير العالمية، بما يواكب المكانة المرموقة لمسيرتها الممتدة على مدار 25 عاماً.
وقال: سباق المحطة الروسية قدم صور ومشاهد الإبهار والتميز للسباق من جوانبه كافة، بما يعكس قوة ومتانة العلاقات الثنائية بين الإمارات وروسيا وانعكاسها الكبير على نتيجة الحدث.
وأضاف: روسيا دولة عريقة تهتم برعاية الخيل العربي، خصوصاً أن الفترة الأخيرة شهدت تطوراً كبيراً على صعيد السباقات، بما يتناغم مع خططنا وحرصنا الكبير لتقديم سباقات ذات نوعية عالية تتناسب مع مكانة الحدث الغالي وقيمته العالمية.
وأشاد الرحماني بالدور الرائع الذي قدمته سفارة الدولة لدى روسيا واهتمامها الكبير بوفد اللجنة المنظمة في المجالات كافة، وقيامها بتهيئة المناخات المناسبة لنجاح مسيرة الحدث، مبيناً أن اللجنة المنظمة تخطط للمشاركة في كأس فخامة رئيس روسيا الاتحادية العام المقبل، ضمن الخطط المتواصلة لتقديم سباقات مهمة بما يدعم أهدافنا الرامية لتوسع خطط إعلاء الخيل العربي عالمياً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©