• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«فيات» توافق على إكمال شراء بقية أسهم «كرايسلر» الأميركية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 03 يناير 2014

نيويورك (د ب أ) - وافقت شركة فيات الإيطالية للسيارات على شراء الحصة الباقية في شركة كرايسلر جروب الأميركية، وهي

الحصة المملوكة لدى صندوق الرعاية الصحية للمتقاعدين في اتحاد عمال صناعة السيارات الأميركي في صفقة قيمتها 4,35 مليار دولار، في آخر خطوة مطلوبة قبل أن تتمكن الشركتان من الاندماج لتشكيل سابع أكبر شركة للسيارات على مستوى العالم.

وتولى سيرجيو ماركيوني المدير التنفيذي لكلتا الشركتين وضع هيكل الاتفاق، بحيث توفر كرايسلر معظم السيولة النقدية وتخفف الضغوط على الشركة الأم الإيطالية في وقت تسعى لوقف الخسائر في أوروبا.

وارتفع سهم فيات بنسبة هي الأكبر خلال نحو خمس سنوات ببورصة ميلانو الإيطالية. ووفقا لوكالة أنباء بلومبيرج الاقتصادية، يتجنب الاتفاق مع الصندوق والذي تم الإعلان عنه مساء أمس الأول وتمت هيكلته كاتحاد طوعي لخدمة العمال «فيبا» إجراء عملية طرح عام أولي لسهم كرايسلر، وهو الأمر الذي كان سيعقد من محاولة ماركيوني لدمج الشركتين.

ويمنح الاتفاق لفيات التي تتخذ من تورينو مقرا لها ملكية كاملة على كرايسلر في أقل من خمس سنوات بعد أن أنقذت الحكومة الأمريكية ثالث أكبر منتج للسيارات في البلاد من الإفلاس.

ونقلت بلومبيرج عن ماركيوني قوله إنه «في حياة كل منظمة كبيرة وأفرادها، تكون هناك لحظات محددة تكتب في كتب التاريخ... وبالنسبة لفيات وكرايسلر، كان الاتفاق الذي تم التوصل إليه للتو مع »فيبا« هو واحدة من تلك اللحظات».

وقفز سهم فيات بنسبة 16% ليصل إلى 6,89 يورو في أكبر زيادة يومية منذ أبريل عام 2009 لتصل قيمة الشركة 8,58 مليار يورو (11,8 مليار دولار) بعدما ارتفع السهم بنسبة 57% خلال العام الماضي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا