الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مشروع بين "سومو" و"شينهوا" لدعم مبيعات النفط العراقي

مشروع بين "سومو" و"شينهوا" لدعم مبيعات النفط العراقي
27 أغسطس 2018 22:39

بكين، دبي (رويترز)

قالت أربعة مصادر مطلعة، إن شركة تسويق النفط العراقية الحكومية «سومو» بصدد إبرام صفقة مع «شينهوا أويل» الصينية التي تديرها الدولة لدعم مبيعات العراق، العضو في منظمة «أوبك»، من النفط الخام إلى الصين، أكبر بلد مستورد للخام في العالم.
والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك». وستعزز تلك الخطوة مركز العراق في آسيا، أكبر مناطق العالم استهلاكاً للنفط وأسرعها نمواً، التي تشتري بالفعل 60% من صادراته عند نحو 3.8 مليون برميل يومياً.
وقال مصدر رفيع مطلع على المحادثات بشأن الصفقة، «ساعدت شينهوا العراق على اختراق السوق الصينية، وتحقيق مزيد من الإيرادات»، مضيفاً أن مشروعاً مشتركاً مقترحاً مناصفة بينهما ربما يُستكمل في أكتوبر، أو نوفمبر المقبل.
وقال مصدر آخر إن الصفقة تنتظر الموافقات من الجهات التنظيمية المختصة. ولم يذكر مزيداً من التفاصيل. ولم يتضح بعد موقع المشروع المشترك، لكن اثنين من المصادر المطلعة قالا إن مدينة تيانجين الساحلية، قرب بكين، يجري مناقشته، وسنغافورة أيضاً من بين الخيارات.
وطلبت المصادر الأربعة عدم الكشف عن هوياتها لأنه ليس مصرحاً لها بمناقشة مسائل تجارية مع وسائل الإعلام. وامتنعت شينهوا عن التعليق، بينما لم تستجب «سومو» على الفور لطلب بالبريد الإلكتروني للتعقيب.
وتواجه الصين ضغوطاً لخفض مشترياتها النفطية بسبب العقوبات الأميركية على بعض الدول المصدرة للنفط، ووسط النزاع التجاري بين واشنطن وبكين، لم يتضح أيضاً ما إذا كان المستوردون الصينيون سيتمكنون من الاستمرار في استيراد الخام الأميركي أم لا.
وستتيح صفقة «سومو-شينهوا» للصين أيضاً خياراً آخر للحصول على النفط، مع المخاطر التي تكتنف تدفقات الخام الأميركي.
وفي العام الماضي، فازت «شينهوا» بعقد محدد الأجل لتوريد وقود الديزل إلى «سومو» للمرة الأولى، وشاركت أيضاً مؤخراً في صفقة لتطوير حقل شرق بغداد النفطي.
وتقوم «شينهوا» بتسويق الخام النفطي الرئيسي للعراق، وهو خام البصرة الخفيف، لـ«سومو» منذ بداية 2018، وباعت أيضاً كميات منه إلى تايوان، حسبما قال مصدر تجاري مستقل من سنغافورة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©