• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

أسماء وتاريخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 يوليو 2014

بديع الزمان أَبو العز بن إسماعيل بن الرزاز الجزري، الملقب بـ «الجزري» (1136-1206)، عالم مسلم عربي، يعتبر من أحد أعظم المهندسين والميكانيكيين والمخترعين في التاريخ.

ولد الجزري في منطقة جزيرة ابن عمر، التي تقع اليوم في الأقاليم السورية الشمالية على نهر دجلة، ثم عمل رئيس المهندسين في ديار بكر (آمد) شمال الجزيرة الفراتية. وحظي الجزري برعاية حكام ديار بكر من بني أرتق، ودخل في خدمة ملوكهم لمدة خمس وعشرين سنة، فأصبح كبير مهندسي الميكانيكا في البلاط. وصمم الجزري آلات كثيرة ذات أهمية كبيرة منها لم يكن معروفا من قبل مثل آلات رفع الماء، وساعات مائية ذات نظام تنبيه ذاتي، وصمامات تحويل، وغيرها شرحها في مؤلفه المزود برسومات توضيحية «الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل». ومن أهم تصميماته مضخة ذات أسطوانتين متقابلتين، وهي تقابل حاليا المضخات الماصة والكابسة.

ونواعير رفع الماء عن طريق الاستفادة من الطاقة المتوافرة في التيار الجاري في الأنهار. وصناعة الآلات ذاتية الحركة العاملة بالماء. وتعتبر ساعة الفيل الضخمة أهم اختراعاته.

وكان علم الجزري أحد أسس النهضة العلمية في الحضارة العربية الإسلامية التي انتقلت فيما بعد إلى أوروبا. فقد اعترف العالم لين وايت والكثير من علماء الغرب أن الكثير من تصاميم الآلات التي ابتكرها الجزري قد نقلت إلى أوروبا، وان التروس القطعية ظهرت للمرة الأولى في مؤلفات الجزري، وأنها لم تظهر في أوروبا إلا بعد الجزري بقرنين في ساعة جيوفاني ديدوندي الفلكية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا