• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

صوموا تصحوا

مشروبات رمضان.. فوائد ومحاذير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 يوليو 2014

يتميز شهر رمضان المبارك ببعض المشروبات في العديد من البلدان العربية والإسلامية، ويتم الإقبال عليها بكميات كبيرة من دون الانتباه لمضارها على الصحة. ومن تلك المشروبات العرقسوس والتمرهندي وقمر الدين والكركديه، بالإضافة إلى العصائر الطبيعية والمشروبات الغازية.

تسهيل الهضم

يعد العرقسوس من النباتات المزهرة، وجرى استعماله في علاج العديد من الأمراض. وتكمن فائدة شراب «العرقسوس» باحتوائه على مادة جليسيريك أسيد الشبيهة بمادة «الكورتيزون» دون أن يكون لها نفس التأثيرات الضارة.

ومن فوائد هذا المشروب العريق تسهيله عملية الهضم إذا تناوله الصائم بعد الطعام مباشرة، ويساعد كذلك على تحسين الشهية، ناهيك عن كونه أحد علاجات الأمراض الرثوية (التهاب المفاصل) لاحتوائه على مادة شبيهة بالكورتيزون.

ولكن بالمقابل هناك محاذير لتناول شراب «العروق الحلوة»، ومنها أنه لا يجوز تناوله من قبل مرضى ارتفاع الضغط وقصور القلب لأنه يحبس الملح والماء فيرفع الضغط ويزيد ضربات القلب والوذمات (تورم الأقدام). وهو غير مناسب لمرضى السكري لأنه يرفع سكر الدم ويصعب ضبطه بسبب المادة الشبيهة بالكورتيزون. ويجب أن يمتنع مرضى «المياه الزرقاء» عنه لكونه يرفع ضغط العين. كما أنه لا يلائم مرضى الكلى لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح المعدنية. وبالنسبة للنساء اللواتي يعانين من آلاما قوية قبل بدء الطمث، فينصح بالامتناع عنه حتى لا يزيد من آلام الدورة الشهرية.

تنشيط الأمعاء ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا