• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

وفد من البنك الدولي يزور القاهرة لبحث تمويل مشروعات

وزارة التموين المصرية: مخزون القمح يكفي 6 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 يوليو 2014

قالت مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، أمس إن مخزونات القمح لديها تكفي الاستهلاك لمدة 6 أشهر. وكانت وزارة التموين المصرية ذكرت في مارس أن المخزونات ستكفي حتى نهاية يونيو فقط.

وقال محمود دياب المتحدث باسم الوزارة «بما اشتريناه محليا وعقود الاستيراد لدينا الآن كميات قمح تكفي حتى بداية العام المقبل». كانت الحكومة في عهد الرئيس المخلوع محمد مرسي خفضت الواردات بشكل كبير مراهنة على زيادة الإنتاج المحلي وهي خطوة انتقدتها الحكومة الحالية بشدة.

ومباشرة عقب الإطاحة بمرسي في يوليو الماضي تعهدت الحكومة الجديدة بزيادة الواردات بهدف إعادة بناء مخزونات القمح المتناقصة بصورة قال مسؤولون إنها تهدد إمدادات الخبز. وواصلت الهيئة العامة للسلع التموينية طرح مناقصات خلال موسم الشراء المحلي في مايو ويونيو وهي الفترة التي اعتادت فيها مصر الابتعاد عن الأسواق العالمية لتركز على شراء المحصول المحلي من المزارعين المصريين.

وقال أحد التجار الأوروبيين «كانوا في حاجة لاعادة بناء مخزونات تكفي لستة أشهر». واشترت مصر 3.7 مليون طن من القمح المحلي كما اشترت 5.46 مليون طن من القمح من الخارج خلال السنة المالية 2013-2014 التي انتهت في 30 يونيو.

ومنذ بدء السنة المالية الجديدة 2014-2015 طرحت الهيئة العامة للسلع التموينية مناقصتين واشترت 480 ألف طن من القمح الروماني والروسي. وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مارس إن مخزونات القمح تراجعت 34.1٪ في السنة المالية 2012-2013 إلى 1.07 مليون طن من 1.62 مليون طن في السنة السابقة.

وعادة ما تشتري الهيئة العامة للسلع التموينية نحو 5.5 مليون طن من القمح سنويا. وقال تاجر أوروبي آخر «أعتقد أن مصر تستفيد من الأسعار المنخفضة حاليا لتبني مخزوناتها». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا