• السبت غرة صفر 1439هـ - 21 أكتوبر 2017م

حاضر عن يوم الشهيد والمسيرة الاتحادية في «الإمارات للدراسات»

خليفة السويدي: بفضل رؤية القيادة الإمارات نموذج للدولة الإيجابية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 30 نوفمبر 2016

ناصر الجابري (أبوظبي)

استضاف مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أمس الأول بمقره في أبوظبي، محاضرة بعنوان «يوم الشهيد والمسيرة الاتحادية: قراءة في معاني الوفاء والعطاء»، ألقاها الدكتور خليفة السويدي، أستاذ علم النفس في جامعة الإمارات، بحضور الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، وعدد من خبراء المركز، والباحثين.

وأكد الدكتور خليفة السويدي، في بداية محاضرته، أنه عندما تجد التنمية والإيجابية في دولة، فذلك يعني أنها تقاد بقيادة متميزة، وتتميز بسمات أهمها حب الوطن والمجتمع، وهذا ما يتوافر في دولة الإمارات التي تعد نموذجاً للدولة الإيجابية، بما حققته من منجزات تنموية بفضل القيادة الرشيدة.

وأضاف السويدي «امتازت دولة الإمارات بما يعرف بـ (الحياد الإيجابي) منذ نشأتها، وهو أن تكون الدولة في حالة تنموية شاملة، ولكن هذه التنمية لا تنسيها دورها المحوري في مساعدة الدول الأخرى، وتقديم العون لها، وتجسد هذا المفهوم من خلال امتداد أيادي الخير الإماراتية إلى نحو 137 دولة، كما تعد الإمارات أكبر مانح للمساعدات الإنمائية الرسمية قياساً بدخلها القومي وفقاً لإحصاءات الأمم المتحدة، إضافة إلى إسهام القوات المسلحة في عمليات حفظ السلام بلبنان، والبوسنة والهرسك، وغيرها من دول العالم، ودور آخر في حماية الشعوب، وتجسد ذلك في دعم جيشنا الباسل للشعب اليمني، وللكويت إبان الغزو العراقي».

وأشار السويدي رداً على بعض التساؤلات التي تثار حول أسباب الاهتمام الإماراتي بدعم الدول الأخرى رغم ما وصلت إليه من تنمية، أن ذلك نابع من إيمان الدولة بأهمية نصرة المظلوم، وإغاثة الملهوف، وأن تكون الدولة رمزاً للأمل في المنطقة، ومنذ الثلاثين من نوفمبر عندما قدم الشهيد الأول سالم سهيل وحتى الآن، والتضحيات مستمرة في رحلة العطاء التي بدأتها الدولة.

وأوضح السويدي أن يوم الشهيد هو يوم فخر لنا في الدولة، وجاء لتكريس الروح الوطنية، والاعتزاز، وتقدير تضحيات الشهداء، وللوقوف تذكراً بما قدموه من أعمال بطولية في مختلف الميادين، كما يمثل تظاهرة حب للوطن، واستخلاصاً للعبر والدروس، وتكريماً لأسر الشهداء الذين ضربوا أروع الأمثلة في حب الوطن، والولاء له. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا