• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

خبراء في الصناعات التقليدية:

مهرجان «قصر الحصن».. دروس عملية في الحرف التراثية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 13 فبراير 2016

جمعة النعيمي (أبوظبي)

أبدى خبراء تراثيون مشاركون في مهرجان «قصر الحصن» سعادتهم بفعاليات المهرجان الذي يذكرهم بالماضي، ويجعلهم يستذكرون قصص وروايات حياة الأجداد المملوءة بالمفاجآت والمصاعب والكفاح، ومدى غنى الموروث الشعبي الإماراتي وأصالته، وعلاقة الماضي بالتغير الحضاري الكبير الذي شهدته الدولة ولا تزال.

وأكدوا أن تنظيم مثل هذه المهرجانات يعتبر أمراً ضرورياً لإحياء التراث الإماراتي في ذاكرة الأجيال الجديدة من أبناء الوطن، كي يستمدوا العزم من تجارب الأولين الملهمة، خاصة في مجال الصناعات والحرف التقليدية، حتى ينطلقوا إلى المستقبل بقوة محققين أحلامهم وطموحاتهم على أرضية صلبة.

أصالة الماضي

وقال الوالد غانم سالم الحسومي «مشاركتي في مهرجان قصر الحصن تنم عن مدى حبي واهتمامي بحضور مثل هذه الفعالية الغالية على النفوس، والتي تبهج وتفرح الجميع بما تحتويه من أنشطة تعكس مدى أصالة الماضي العريق».

وأضاف «هدفي الرئيس من المشاركة، نقل خبراتي لشباب اليوم، وخاصة ما تعلمته من آبائي وأجدادي عن كيفية صناعة الليخ الذي كان يجلبه الآباء من الهند عن طريق التبادل التجاري بين البلدين، والليخ يصنع بشكل عام من أداتين اثنتين وهما المكسار، والقبة، وبفقدان إحداهما لا يمكن عمله، وكلما صغرت فتحة الليخ أصبح الأمر صعباً في صناعته، كما أن حجمه يعتمد على حجم السمك الذي يتم اصطياده». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا