• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

القتال في عمران يشرد ألوف اليمنيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 يوليو 2014

رويترز

قالت وكالة حكومية محلية معنية بشؤون اللاجئين يوم الأربعاء 9 يوليو إن أكثر من 35 ألف شخص نزحوا في محافظة عمران اليمنية بعد يوم من مداهمة مقاتلين شيعة العاصمة الاقليمية في أعقاب قتال أسفر عن مقتل اكثر من 200 شخص.

وأظهر تسجيل فيديو صورته ميليشيا قبلية من الحوثيين الشيعة في وقت سابق هذا الأسبوع مدنيين يغادرون المنطقة التي دمرها القتال بين الحوثيين والجيش اليمني وميليشيات قبلية سنية متحالفة مع الحكومة منذ انهيار وقف اطلاق النار الذي تم التوصل إليه في 23 يونيو حزيران.

وقد اجتاح الحوثيون عمران عاصمة المحافظة الثلاثاء ،فيما يمثل سقوط عمران ضربة قوية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي يحاول إعادة الاستقرار الى اليمن بعد اضطرابات على مدى ثلاثة أعوام تقريبا أجبرت سلفه على التنحي.

وأظهرت اللقطات القصف والدمار الذي الحق بالمنازل والمباني.

وقال الحوثيون إنهم يقاتلون خصوما موالين لحزب الإصلاح الإسلامي وإنه لا نية لديهم لمهاجمة العاصمة اليمنية التي تقع إلى الجنوب مباشرة من عمران.

وعبر منسق الشؤون الانسانية بالامم المتحدة في اليمن عن قلقه على مصير المدنيين في عمران قائلا إن هناك انباء عن مقتل اكثر من 200 مدني في الايام القليلة الماضية ونزوح الالاف.

وأضاف يوهانس فان دير كلاو في بيان اليوم الأربعاء "من مسؤولية كل الأطراف التأكد من أن المدنيين في منأى عن القتال وانه بمقدور المتضررين من الصراع الانتقال إلى اماكن اكثر امنا."

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا