• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

زوجة الرئيس السوري تستغيث لحماية طائر من "داعش"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 24 يونيو 2015

د ب أ

وجهت أسماء الأسد، زوجة الرئيس السوري بشار الأسد دعوة استغاثة وتحذير كي لا ينقرض طائر أبو منجل الأصلع الشمالي بسبب سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي على مدينة تدمر الأثرية وسط سوريا.

وقالت أسماء الأسد، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إنه "يوجد أنثى وحيدة فقط من هذا النوع تدعى زنوبيا وهي الوحيدة التي تعرف مسارات الهجرة إلى المناطق الشتوية في إثيوبيا حيث يبقى مصيرها ومصير ثلاثة طيور في تدمر مجهولاً".

وتأتي دعوة السيدة الأولى، التي تحمل الجنسية البريطانية، بعد تقرير بثته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أثناء تغطية أحداث تدمر الأخيرة وحذرت فيه من انقراض هذا النوع من الطيور بعد سيطرة تنظيم داعش على المدينة.

وكان باحثون عثروا عام 2002 على مستعمرة تكاثر صغيرة لطائر أبو منجل الأصلع بالقرب من مدينة تدمر، (التابعة لمحافظة حمص وسط سوريا). وقد أطلق سراح ثلاثة من طيور أبو منجل كانت محتجزة الأسبوع الماضي بعدما فر حراسها من المعارك العنيفة هناك، ولا يزال مصيرها مجهولا حتى الآن.

و"زنوبيا" هي الأنثى الوحيدة التي تعرف مسارات الهجرة إلى المناطق الشتوية في إثيوبيا، ودونها لا يمكن إطلاق سراح بقية الطيور من قيدها.

وكانت وزارة البيئة السورية احتفلت قبل أسابيع باليوم العالمي للطيور المهاجرة وقالت وزيرة البيئة السورية نظيرة سركيس إن الطيور تعتبر مكوناً هاماً وأساسياً من مكونات التنوع الحيوي إذ تؤدي دوراً كبيراً في حماية النظم البيئية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا