• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

لافروف يلتقي حفتر ويشيد بدور الجيش الليبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 30 نوفمبر 2016

موسكو (وكالات)

أشاد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بالدور الذي يلعبه الجيش الليبي الوطني في الحفاظ على وحدة واستقلال البلاد، وذلك خلال لقائه خليفة حفتر في العاصمة الروسية موسكو، أمس الثلاثاء.وقالت وسائل إعلام روسية إن لافروف عقد مباحثات مع حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، الذي يزور روسيا في إطار الاتصالات التي تجريها الإدارة الروسية مع ممثلي مختلف الأطراف في ليبيا. وذكرت وكالة «تاس» الروسية للأنباء أن وزير الخارجية نقل إلى حفتر، خلال اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الخارجية، تقدير روسيا لدوره ودور الجيش الليبي، وتفهمها لترابط مسار الحفاظ على السيادة وجهود مكافحة الإرهاب. وكانت وكالة «سبوتنيك» قالت إن القائد العام للجيش الليبي كشف أنه التقى أيضا في موسكو وزير الدفاع الروسي، مشيرة إلى أن برنامج الزيارة لا يتضمن عقد أي لقاء مع مسؤولي الرئاسة الروسية. وأضافت سبوتنيك، نقلا عن ناطق الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن زيارة حفتر لموسكو «تنصبّ في إطار الاتصالات التي تجريها روسيا مع ممثلي مختلف أطياف المجتمع الليبي».

وكان الفريق حفتر وصل إلى موسكو مساء الأحد في زيارة رسميّة، حسب موقع«بوابة أفريقيا الإخبارية» الليبية. وهذه الزيارة هي الثانية لحفتر في غضون ستة أشهر، حيث كاند زارها في يونيو الماضي لبحث الأزمة الليبية مع مسؤولين روس. وكانت الخارجية الروسية نفت في وقت سابق أن يكون حفتر قد طلب من روسيا توريد أسلحة للقوات الليبية، وذلك من خلال المبعوث الخاص له وسفير ليبيا لدى المملكة العربية السعودية عبد الباسط البدري. ويشار إلى أن الجيش الليبي يتبع الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب المنتخب. وإضافة إلى الحكومة المؤقتة، هناك حكومتان أخريان تتوليان إدارة شؤون ليبيا وهما حكومة الوفاق الوطني التي تم تشكيلها بموجب اتفاق الصخيرات وحكومة الإنقاذ التابعة للمؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته.

.. و«الجامعة» والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة تبحث التطورات في ليبيا

القاهرة (وكالات)

بحثت جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي وبعثة الأمم المتحدة (ترويكا) أمس سبل التعاون والتنسيق بين المنظمات الثلاث لحل الأزمة الليبية. وقال الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية السفير حسام زكي في تصريح للصحفيين إن اجتماع (الترويكا) على مستوى كبار المسؤولين يعد الأول حول الأزمة الليبية والتي تم الاتفاق عليه في 25 من أكتوبر الماضي. وأضاف السفير زكي أن الاجتماع استعرض وجهات النظر لتنسيق المواقف بين المنظمات الثلاث وكيفية العمل بشكل جماعي لحث الفرقاء الليبيين على اللقاء والتواصل والوصول إلى مخارج للازمات الراهنة. وأشار إلى أن ممثل الأمين العام للجامعة العربية إلى ليبيا السفير صلاح الدين الجمالي يجري مشاورات واتصالات حول الأوضاع هناك قبيل الإعلان عن موعد زيارة مرتقبة إلى ليبيا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا