• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أهالي سيناء يجبرون مسلحي تنظيم «بيت المقدس» على الانسحاب والاختباء في الجبال

المؤبد لـ 8 مصريين حاولوا تكوين خلية «داعشية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 30 نوفمبر 2016

القاهرة (وكالات)

قضت محكمة مصرية أمس بمعاقبة ثمانية أشخاص بالسجن المؤبد بعد إدانتهم بالسعي للانضمام إلى تنظيم «داعش» الإرهابي وتكوين خلية تابعة له في القاهرة. وكانت أسندت للمتهمين أنهم في غضون الفترة من أغسطس 2013 وحتى يوليو 2015 أسسوا وتولوا قيادة جماعة أسست على خلاف القانون أو انضموا لها. واتهمتهم أيضا بحيازة متفجرات. وذكرت النيابة أن المتهمين سعوا لدى تنظيم داعش «للقيام بأعمال إرهابية داخل مصر في إطار ما سموه ولاية القاهرة». واتهمت أحدهم بالالتحاق بالتنظيم الإرهابي في سورية.

من جانب آخر، سادت حالة من الهدوء في سيناء أخيراً، بعد توعد قبائل سيناوية، على رأسها قبيلة السواركة وبطونها وقبائل أخرى، مسلحي «تنظيم أنصار بيت المقدس» الإرهابي، رداً على مقتل شيخ صوفية سيناء، وأحد كبار قبيلة السواركة، سليمان أبو حراز. ويسود الهدوء سيناء، بسبب دوريات مراقبة مسلحي التنظيم الإرهابي، المستمرة 24 ساعة على مدار اليوم، ما أجبر المسلحين على الابتعاد بشكل كامل عن مدن شمال سيناء. ونقل الموقع الإخباري (24) عن مصادر قبلية في سيناء قولها إن إرهابيي التنظيم انسحبوا وابتعدوا عن مدن شمال سيناء مثل الشيخ زويد والعريش والمساعيد، بعد أن شكلت قبيلة السواركة وقبائل أخرى دوريات مراقبة لمسلحي التنظيم الإرهابي بهدف إبلاغ قوات الأمن المصرية عنهم أو استهدافهم.

وحسب المصادر، فإن الهدوء يسود سيناء، بفعل دوريات مراقبة مسلحي التنظيم الإرهابي، المستمرة 24 ساعة على مدار اليوم، ما أجبر المسلحين على الابتعاد بشكل كامل عن مدن شمال سيناء، خشية قوات الأمن المصرية وتلك الدوريات التي شكلتها قبائل سيناء ضدهم. وكانت قبيلة السواركة توعدت مسلحي تنظيم «أنصار بيت المقدس» الإرهابي، بالثأر بعد خطفه شيخين من قبيلة السواركة، وقتلهما بقطع رأسيهما، هما شيخ صوفية سيناء، الشيخ سليمان أبو حراز، الذي يبلغ من العمر تسعة وثمانين عاماً، والشيخ قطيفان المنصوري.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا