• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

إطلاق كتاب حوكمة الشركات «المبادئ والإطار العام»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 30 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أطلق في أبوظبي مؤخراً كتاب جديد في موضوع حوكمة الشركات بعنوان «حوكمة الشركات..

المبادئ والإطار العام» لمؤلفه المستشار في حوكمة الشركات والامتثال، رامي كمال النسور.

وبين الكتاب أن الحديث عن حوكمة الشركات كثر منذ نهايات القرن الماضي وبدايات هذا القرن خاصة بعد الأزمات المالية التي هزت الاقتصاد العالمي سواء في الدول المتقدمة أو غيرها من الدول الناشئة، وقد ظهرت الحاجة إلى تطبيق الحوكمة على الشركات في العديد من الاقتصادات المتقدمة والناشئة بعد ما يعرف بأزمة الاثنين الأسود التي ضربت الأسواق الأميركية العام 1987 ثم في أعقاب الانهيارات الاقتصادية والأزمات المالية التي شهدها عدد من دول شرق آسيا وأمريكا اللاتينية وروسيا في عقد التسعينات من القرن العشرين، وكذلك ما شهده الاقتصاد الأميركي من انهيارات مالية ومحاسبية خلال العام 2002.

وجاء الكتاب كمحاولة لتوفير مرجع عربي لهذا الموضوع، والذي رغم أهميته ندرت الكتابة بالعربية فيه، إن محاولة تطويع وتناول مبادئ الإدارة الرشيدة من جوانبها النظرية، والفنية، والتعرض إلى كيفية اعتماد الشركات على تطبيق الحوكمة لكونها صمام أمان داخل الشركات وخط دفاع أول، مما يمكن أن يحول دون وقوع الشركة في الأزمات، ويساعد الشركات التي تعرضت بالفعل للأزمات من جهة أخرى على التعافي وتقليل الأضرار. ويأتي هذا الكتاب ضمن المشاركات في عام القراءة تلبية لدعوة رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حفظه الله بجعل العام 2016 عاماً للقراءة.

وسلط الكتاب الضوء على عدد من الموضوعات ذات الأهمية، والمرتبطة بالحوكمة، من ذلك إدارة المخاطر واستقلالية المدققين الخارجيين، ونظام الرقابة الداخلية ودور لجنة التدقيق في الشركات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا