• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أحياء.. .أسهم في تأسيس الفعل الدرامي الإماراتي

محمد الجناحي.. العميد الذي سكن الوجدان الجمعي للناس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 يوليو 2014

جهاد هديب

هو الرجل الذي حاز لقب «العميد». وخرج من ذاكرة تأسيس الدولة إلى الوجدان الجمعي للناس، أؤلئك الإماراتيين العاديين في يومهم العادي.

محمد الجناحي (1940 2008)، الممثل الإماراتي المعروف بـ«عميد الفنانين الإماراتيين»، إذ يُذكر، فإن جيلا من الإماراتيين سوف يتذكرون عهد تأسيس الدولة، عهد تأسيس الفن الدرامي في الإمارات، ذلك الزمن الجميل الذي امتزج فيه الفرح بالإعلان عن الاتحاد بالجد والاجتهاد والرغبة في عمل أصيل يتأسس عليه مستقبل يولد الآن في عهد غير مسبوق، حيث العمل ها هنا ليس من أجل الذات وحدها بل هي «ذات» مسبوقة بـ«ذات» المجتمع و«ذات» الأفراد.

أربعون عاماً من عمره الذي بلغ الثامنة والستين، والرجل يتخيل ويقدم أعمالًا ويتقمص شخصيات، منذ بداية مشواره الفني العام 1967 وعبر أربعين عاماً تلت على ذلك قدم محمد الجناحي أكثر من 200 عمل تلفزيوني ما بين مسلسلات وحلقات وسهرات، أكثر من 400 عمل إذاعي، غير أن شخصية «ماكديت» في مسلسل «شحفان» ذي الطابع الكوميدي هي التي أبرزته، إذ وجدت تقبلًا كبيراً لدى الإماراتيين، والتي منها، أي من شخصية «ماكديت» سوف ينطلق إلى أعمال أخرى تؤسس لانطلاقته خليجياً وعربياً وليقف إلى جوار نجوم عرب كثر خاصة في المسلسل البدوي الشهير «جواهر» الذي بثته تقريبا أغلب القنوات التلفزيونية العربية مطالع التسعينات من القرن الماضي.

عن بدايات الراحل يكتب الشاعر والإذاعي خليل عيلبوني تحت عنوان «اكتشاف موهبة»: «كان محمد الجناحي مهتماً بوضع الأشرطة المسجلة في الأرفف حسب الموضوعات وحسب تاريخ التسجيل تساعده الأخت رزيقة الطارش. وحينما بدأنا نسجل البرامج والتمثيليات الدراسية كنا بحاجة إلى ممثلين وممثلات. وفوجئنا بموهبة المرحوم الجناحي، الذي ما كاد يسجل بعض التمثيليات حتى تم نقله من المكتبة إلى قسم الدراما».

ويضيف عن شخصيته آنذاك: «كان رحمه الله شاباً دمث الخلق، يتمتع بأخلاق عالية وجمعتني به صداقة استمرت حتى بعد مغادرتي لدار الإذاعة إلى وزارة البترول والثروة المعدنية عام 1975. ولقد قمت بإعداد وتأليف العديد من التمثيليات الإذاعية والتي استعنت بها، بموهبة المرحوم الجناحي في التمثيل، وأعتقد أن مكتبة الإذاعة ما زالت تحفظ الكثير من المسلسلات والبرامج التي يظهر فيها صوت المرحوم محمد الجناحي بشكل مميز، مثل مسلسل «الزير سالم» ومسلسل «تحت ظلال الزيزفون»، «بول وفرجيني» للمنفلوطي، ومسلسل «مغامرات مهيوب السادس عشر». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا