• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مون يحث على التوصل إلى اتفاق ومهلة المفاوضات مع الغرب تنتهي الثلاثاء

البرلمان الإيراني يقر والحكومة ترفض قانون «الحفاظ على المكاسب النووية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 24 يونيو 2015

ستار كريم (طهران، وكالات)

تبنى مجلس الشورى الإيراني أمس نهائياً قانوناً يرمي إلى الحفاظ على «مكاسب البلاد وحقوقها النووية» قبل أسبوع من الموعد المحدد للتوصل إلى اتفاق نهائي بين إيران والدول العظمى. واعتبرت حكومة الرئيس حسن روحاني، التي تسعى بشدة لرفع العقوبات، القرار مخالفاً للدستور.

فيما ناشد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الطرفين «بذل الجهود الممكنة كافة» للتوصل إلى اتفاق قبل أسبوع من الموعد المحدد لإنهاء المفاوضات.

والنص الذي عرض الأسبوع الماضي وعدل الأحد يؤكد أن الإلغاء الكامل للعقوبات يجب أن يتم «يوم بدء تطبيق تعهدات إيران»، في حين أن الدول الغربية تؤيد رفعاً تدريجياً للعقوبات. وأعلنت حكومة روحاني عن معارضتها لمشروع القرار لأنه يتعارض مع الدستور.

ويحظر القانون على الوكالة الدولية للطاقة الذرية «الوصول إلى الوثائق العلمية والمواقع العسكرية أو الأمنية والمواقع الحساسة غير النووية كافة»، لكنه يترك هامشاً من المرونة عندما يذكر أنه «يجب احترام قرارات المجلس الأعلى للأمن القومي»، وهو المجلس الذي يقوده الرئيس روحاني يتبع مباشرة المرشد الأعلى علي خامنئي.

وعلى البرلمان أن يصادق على الاتفاق النهائي، لكن من المستبعد أن يخالف النواب قرارات المجلس الأعلى للأمن القومي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا