الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ترامب يعين معارضا شرسا لبرنامج "اوباماكير" وزيرا للصحة

ترامب يعين معارضا شرسا لبرنامج "اوباماكير" وزيرا للصحة
29 نوفمبر 2016 19:41
اختار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لمنصب وزير الصحة، اليوم الثلاثاء، النائب توم برايس المعارض الشرس لبرنامج "اوباماكير" لإصلاح نظام الضمان الصحي الذي يمقته الجمهوريون.

وقال ترامب، في بيان مشيرا إلى برايس "إنه مؤهل بشكل استثنائي لحسن تنفيذ تعهدنا بإلغاء واستبدال أوباماكير من أجل توفير تغطية صحية سهلة وبسعر مقبول لجميع الأميركيين".
 
ولفت الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب أن برايس "معارض شرس للهدر الحكومي".
 
كما أكد برايس، البالغ 62 عاما في البيان "ما زال أمامنا العمل الكثير لضمان توفير نظام صحي فاعل للمرضى والعائلات والأطباء".
 
ويمثل الجمهوري توم برايس ولاية جورجيا (جنوب شرق) في مجلس النواب منذ 2004. وكان جراح عظام طوال 20 عاما في القطاع الخاص.
 
وأثار تعيينه على رأس وزارة الصحة ردود فعل حماسية لدى الجمهوريين. وقال رئيس الكتلة الجمهورية في مجلس النواب بول راين في بيان "أهنئ الرئيس المنتخب ترامب على هذا التعيين الممتاز".

يرمي قانون "العناية الصحية الميسورة الكلفة"، المعروف بتسمية "أوباماكير" على اسم الرئيس باراك أوباما الذي طرحه، إلى تقديم ضمان صحي لملايين كانوا محرومين منه لنقص الموارد أو نظرا لسجلهم الصحي الذي تعتبره شركات التأمين مجازفة عالية.
 
لكن القانون يتعرض لانتقادات كثيفة. فالأميركيون سيضطرون في العالم المقبل لتسديد زيادة بمعدل 25% على كلفة التأمين في إطار "اوباماكير"، نتيجة انضمام مرضى صحتهم متدهورة إلى النظام الجديد، ما يضاعف التكاليف.
 
ووعد ترامب، أثناء حملته الانتخابية، بإلغاء إصلاح "اوباماكير" بالكامل واعتبره "كارثيا" ثم عاد بعد فوزه في 8 نوفمبر عن تصريحاته مشيرا إلى إمكانية الإبقاء على قسم منه.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©