• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أسماء وتاريخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 يوليو 2014

أبو الريحان محمد بن أحمد البَيْرُوني (5 سبتمبر 973 - 13 ديسمبر 1048)، عالم مسلم كان رحّالةً وفيلسوفاً وفلكياً وجغرافياً وجيولوجياً ورياضياتيّاً وصيدلانياً ومؤرخاً ومترجماً لثقافات الهند.

ووصف بأنه من بين أعظم العقول التي عرفتها الثقافة الإسلامية، وهو أول من قال إن الأرض تدور حول محورها، وقد صنف كتباً تربو عن المائة والعشرين.

وولد البيروني في خوارزم التابعة حاليا لأوزبكستان، والتي كانت في عهده تابعة لسلالة السامانيين في بلاد فارس درس الرياضيات على يد العالم منصور بن عراق (970 - 1036)، وعاصر ابن سينا (980 - 1037) وابن مسكوويه (932 - 1030) الفيلسوفين من مدينة الري الواقعة في محافظة طهران، وتعلم اللغة اليونانية والسنسكريتية خلال رحلاته، وكتب باللغة العربية والفارسية.

والبيروني بلغة خوارزم تعني الغريب، أو الآتي من خارج البلدة.

وقد كتب البيروني العديد من المؤلفات في مسائل علمية وتاريخية وفلكية، وله إسهامات في حساب المثلثات والدائرة وخطوط الطول والعرض، ودوران الأرض والفرق بين سرعة الضوء وسرعة الصوت، وكان البيروني أول من أشار إلى وجود الجاذبية، بالإضافة إلى ما كتبه في تاريخ الهند.

وقد اشتهر أيضا بكتاباته عن الصيدلة والأدوية، ألف في أواخر حياته كتاباً أسماه «الصيدلة في الطب» وكان الكتاب عن ماهيات الأدوية ومعرفة أسمائها.

ورغم اهتمامه بالعلوم التطبيقية، إلا أنه أسهم في الأدب أيضاً؛ فكتب شرح ديوان أبي تمام، ومختار الأشعار والآثار.

كما كان صاحب مؤلفات عديدة في الفلسفة، مثل: كتاب المقالات والآراء والديانات، ومفتاح علم الهند.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا